رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بايدن يعلن عن خطط أمريكية لتطعيم 70% من سكان العالم

جو بايدن
جو بايدن


أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة ستضاعف مشترياتها الأولية لنصف مليار من لقاح فيروس كورونا لشركة Pfizer في محاولة للسيطرة على الوباء بحلول عام 2022.

وقال بايدن في قمة افتراضية حول فيروس كورونا في البيت الأبيض على هامش الأمم المتحدة: "نعلم أنه يتعين علينا التحرك لإنقاذ الأرواح الآن".

على الرغم من أنه لم يذكر النسبة المئوية المستهدفة، فإن البيت الأبيض يريد أن تشارك الولايات المتحدة اللقاحات مع العالم في محاولة لتحقيق هدفه المتمثل في معدل تطعيم عالمي بنسبة 70٪ خلال العام المقبل، وهو هدف لم تفعله الولايات المتحدة نفسها.

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة "تتبرع بجرعات - لا تبيع - للبلدان المنخفضة الدخل وذات الدخل المنخفض".

كما دعا البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع إلى الوفاء بتعهداتها.

ومن المقرر أن يعلن بايدن عن الخطة خلال قمة افتراضية لزعماء العالم يوم الأربعاء، وسط محاولة لمعالجة معدلات التطعيم المنخفضة للدول الفقيرة في جميع أنحاء العالم.

أعلن الرئيس بالفعل في يونيو أن الولايات المتحدة ستشتري وتتبرع بنصف مليار لقاح من شركة فايزر إلى 92 دولة منخفضة الدخل والاتحاد الأفريقي في مبادرة لقاح عالمية غير مسبوقة، لكن يقال إن الولايات المتحدة تتطلع الآن إلى مضاعفة هذا العدد وشراء نصف مليار جرعة إضافية، لتلبية هدف بايدن البالغ 70٪.

لكن الهدف العالمي البالغ 70٪ هو هدف سامي إلى حد ما - هدف لم تحققه الولايات المتحدة بشكل ملحوظ.

تلقى 63.9٪ فقط من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وأقل من 55٪ تم تطعيمهم بالكامل.

وفي الوقت نفسه، فإن دولًا مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبية وكندا وبلجيكا والبرتغال وهولندا وكوبا والإمارات العربية المتحدة وكمبوديا وتشيلي والصين ، تتمتع جميعها بمعدلات أفضل من الولايات المتحدة.