ads
ads

دعوات للتخلص من الهواتف الصينية بسبب تقارير أمنية تحذر من التجسس

هواتف صينية
هواتف صينية


نصحت وزارة الدفاع الليتوانية المواطنين بالتخلص من الهواتف المحمولة الصينية أو تجنب شرائها بعد أن وجد تقرير حكومي أن بعض الأجهزة لديها قدرات على التجسس.

وقالت هيئة الأمن السيبراني الحكومية في ليتوانيا، اليوم الثلاثاء، إن الهواتف الرائدة التي تبيعها شركة Xiaomi Corp العملاقة للهواتف الذكية في أوروبا لديها قدرة داخلية على اكتشاف ومراقبة مصطلحات مثل "Free Tibet" أو "تحيا استقلال تايوان" أو "حركة الديمقراطية". .

وقال المركز الوطني للأمن السيبراني بوزارة الدفاع في التقرير إن القدرة في برنامج هاتف Xiaomi Mi 10T 5G قد تم إيقاف تشغيلها لـ "منطقة الاتحاد الأوروبي"، ولكن يمكن تشغيلها عن بُعد في أي وقت.

وقال نائب وزير الدفاع مارجريس أبوكيفيسيوس للصحفيين في تقديم التقرير "توصيتنا هي عدم شراء هواتف صينية جديدة والتخلص من تلك التي تم شراؤها بالفعل بأسرع ما يمكن بشكل معقول".

ولم ترد Xiaomi على استفسار من وكالة رويترز للأنباء للحصول على تعليق.

كما ذكر تقرير المركز الوطني للإنترنت أن هاتف Xiaomi يرسل بيانات استخدام الهاتف المشفرة إلى خادم في سنغافورة.

كما تم العثور على ثغرة أمنية في هاتف P40 5G من قبل شركة هواوي الصينية ولكن لم يتم العثور على أي خلل في هاتف شركة صينية أخرى.

وقال ممثل شركة Huawei في دول البلطيق لـ BNS News Wire أن هواتفها لا ترسل بيانات المستخدم خارجيًا.

وقال التقرير إن قائمة المصطلحات التي يمكن أن تخضع للرقابة من قبل تطبيقات نظام هاتف Xiaomi، بما في ذلك متصفح الإنترنت الافتراضي، وتتضمن حاليًا 449 مصطلحًا باللغة الصينية ويتم تحديثها باستمرار.