ads
ads

لا يعلمها الكثيرين.. فائدة علمية عظيمة للديدان!

الديدان
الديدان
ads


أكثر ما يفكر فيه الشخص العادي بشأن الديدان هو على الأرجح عند صيد الأسماك أو الوقوف بجانبها على الرصيف بعد هطول الأمطار، لكن في الواقع لتلك الديدان الحقيرة والبسيطة فوائد علمية عظيمة، وإنجازات علمية تساهم في تحقيقها.

الاستفادة من الديدان في الروبوتات

هل يمكنك تخيل كرة متلألئة من الديدان تعمل معًا للتحرك عبر التضاريس الخطرة أو النجاة من السقوط عن طريق الهبوط.

في الواقع تلك الفكرة أثرت على عدد كبير من العلماء المهتمين بتطوير الروبوتات، فكيف لتلك المخلوقات الصغيرة أن تتصرف مثل مخلوق واحد كبير.

وهو ما حدث في كثير من الروبوتات، فعلى سبيل المثال يتكون الروبوت Gort بالفعل من أسراب من الروبوتات الشبيهة بالحشرات والتي يمكن أن تعمل معًا كجهاز واحد.

وفي بعض ألعاب Mortal Kombat ، فإن شخصية Smoke مصنوعة من سحابة من الروبوتات النانوية.

قد يبدو أن هذه الروبوتات المحتشدة التي يمكن أن تتحول إلى مخلوق قوي واحد ستبقى في خيالنا، لكن هذه التكنولوجيا قد لا تكون بعيدة كل البعد.

العمل الجماعي للحشرات

يجب أن تعمل مجموعات الحشرات (مثل النمل والنحل والنمل الأبيض) معًا للبقاء على قيد الحياة، وعلى العكس إذا فعل كل شخص ما يريد، فسوف تنهار مجتمعاتهم.

في الواقع، إنهم يعملون معًا بشكل جيد لدرجة أنه يبدو أنهم يتشاركون في عقل واحد. عندما يسير النمل على طول الطريق وراء بعضهم البعض للعثور على الطعام، فإنهم يفعلون ذلك على ما يبدو دون أن يوجههم أحدهم أو قوة خارجية تتحكم فيه.

وعندما تغمره المياه ، يعرف النمل الناري أنه يتحد معًا لكي يطفو على الماء مثل الطوافة. دفع هذا النوع من السلوك العلماء إلى البحث في أشياء مثل ذكاء السرب والكائنات الحية الخارقة.

كرات الديدان

الديدان ليست حشرات، على الرغم من ردود الفعل "القذرة" التي يشعر بها الكثيرون تجاه تلك المخلوقات، لكن العلماء يتعلمون الكثير عن ذكاء الأسراب من خلال دراستها، حيث لوحظت الديدان تتجمع معًا في كرات وتتصرف مثل السائل.

في عرض تقديمي في 2019، وصف الباحثون كيف يمكن لنوع من الديدان المائية، دودة كاليفورنيا السوداء، أن يتجمع مع الآلاف من الديدان الأخرى.

ويمكن للديدان (التي لن تعيش طويلًا عندما تجف) أن تتحد معًا في كتلة وتحمي بعضها البعض عن طريق إبقاء الديدان في مركز الكرة رطبة.

وفقًا للباحثين، يمكن أن تتحرك الديدان أيضًا عبر الأنابيب وترتد عن الأسطح الصلبة، زحتى في حالة الالتواء والتشابك، يمكن للديدان أن تتفرق بسرعة.

بناء روبوتات أفضل

إذا كنت قد شاهدت العرض التلفزيوني "BattleBots" من قبل، فستعرف أن الناس يستلهمون من جميع أنواع الأماكن لتحسين روبوتاتهم.

وينطبق الشيء نفسه على العلماء الذين يتطلعون إلى تحسين الطريقة التي يمكن أن تتحرك بها الروبوتات.

وتُعد الحركة الروبوتية المستوحاة من الأحياء تركيزًا صاعدًا حيث يدرس العلماء العالم الطبيعي لتحسين العالم الآلي.

وبناء على ذلك، نشر الطلاب في مجلة Georgia Tech مقالًا بعد دراسة سلوك الدودة السوداء في كاليفورنيا - وصمموا نموذجًا آليًا يعكس سلوك الديدان.

ووجد الطلاب أنه باستخدام بيانات من كيفية تصرف الديدان، يمكنهم إنشاء روبوتات لديها القدرة على التصرف دون تعليمات معقدة أو الحاجة إلى برمجة روبوت منفرد مسؤول.

وأظهرت الروبوتات أيضًا علامات على قدرتها على الحركة بشكل مشابه للديدان.

من خلال دراسة العالم الطبيعي، سيتمكن العلماء قريبًا من تصميم روبوتات تبدو وكأنها مأخوذة مباشرة من الخيال العلمي!