ads
ads

بالتفصيل.. خطوات التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية

النبأ
عبير بدوي
ads

يتساءل الكثير من الطلاب حول كيفية  التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية  ولذا ننشر لك خطوات التحويل في السطور التالية، حيث يمكن تقسيم التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية إلى نوعين، التحويل المناظر والتحويل غير المناظر، ذلك إلى جانب نقل القيد بين الكليات غير المتناظرة أعواما سابقة، ولكن قد يجهل العديد من الطلاب بقواعد التحويل.

خطوات التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية
لذلك نرصد كل ما تريد معرفته عن شروط التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية، إلى جانب نقل القيد للكليات المناظرة وغير المناظرة للطلاب القدامى:

1- لا بد أن يكون التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية للطالب في النطاق الجغرافي للجامعة.

2- يجب تكون الأولوية في القبول للطلاب بـ “ التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية ” الأعلى مجاميع وذلك بحد أقصى يحدده مجلس الجامعة من حيث عدد الطلاب في كل فرقة دراسية.

– بينما نوضح لك شروط التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية لطلاب لفرق الذين هم أعلى بين الكليات الجامعية:

1- لا بد من أن يكون الطالب الراغب في التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية ناجحا ومنقولا لفرقة أعلى في الكلية المحول منها.

2- يجب أن يكون الطالب الراغب في التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية مستوفيا لكافة شرط الإقامة في النطاق الجغرافي للجامعة، كما إنه لا يقبل للإقامة بالمدن الجامعية طيلة سنوات دراسته.

3- تكون الأولوية في التحويل للطلاب راغبي التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية الذين حصلوا على أعلى المجاميع.

4- لا بد من مراعاة الشروط الداخلية للكليات عند التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية.

التحويل من معهد لكلية بعد سنتين
– أهم شروط الجامعات لقبول راغبي التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية :

1- يكون قبول الطلاب راغبي التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية وفقا للتقديرات، كما يتم ترتيب الطلاب حسب المجموع ترتيبا تنازليا.

2 – يمكن للطالب الذي يرغب في التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية الناجح نجاحا كاملا أو يكون منقول بمادة أو مادتين التحويل، وذلك مع تحديد نسبة التحويلات بالإضافة إلى توحيدها على مستوى الكليات بحد أقصى (10%) من عدد طلاب وذلك لكل فرقة بينما تكون الأولوية للتقدير الأعلى وكل كلية حسب طاقتها الاستيعابية.

3- لا يجوز قبول تحويلات من القاهرة الكبرى (القاهرة- حلوان) عدا البرامج الجديدة والحالات الاستثنائية تعرض على مجلس شئون التعليم والطلاب.

4- لابد من الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي للجامعة، عند التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية، على أن يتم إثبات ذلك بالرقم القومي.

5- أن يكون مضى عليه سنة على الأقل، وذلك مع عدم قبول أي تحويلات إلى الفرقة النهائية وبالإضافة إلى عدم قبول تحويلات إلا بموافقة الجامعة.

6- يتم ترك لمجالس الكليات تحديد الحد الأقصى للمواد المحملة.

7- لا يمكن للطالب المحول إلى كليات الجامعة من خلال الإقامة في المدينة الجامعية.

8- يتم فتح باب تلقي الطلبات لـ “ التحويل من معهد خاص إلى كلية حكومية ” عن طريق اليد، بينما لن يتم الالتفات إلى الطلبات التي ترد بالبريد.

9- يجب مراعاة أن يتم إرسال أصول بيانات الحالة الاجتماعية وذلك مباشرة إلى الكلية التي يريد الطالب التحويل إليها وذلك على أن يكون متضمنا أن تكون موافقة صريحة على التحويل.