رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضوابط تنظيم مجموعات التقوية بالمدارس وتخفيض لأبناء العاملين في «التعليم»

النبأ

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها في العام الدراسي الجديد

وشدد وزير التربية والتعليم على المدارس بضرورة تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية في العام الدراسي الجديد ، ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2016، المنظم لعمل مجموعات التقوية المدرسية؛ بما يضمن استمرار الطلاب في العملية التعليمية، وكذا لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية؛ بُغية تخفيف العبء عن أولياء الأمور التي ترهقهم هذه الظاهرة الفاسدة، والمُضرة بالمجتمع.

ضوابط تنظيم مجموعات التقوية بالمدارس في العام الدراسي الجديد
 أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال القرار الوزاري 193 الخاص بمجموعات التقوية على العديد من النقاط.. بوابة «ورقة وقلم» تقدم لكم ضوابط تنظيم مجموعات التقوية في المدارس:

1- مجموعات التقوية ستكون اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، وذلك بهدف تحسين مستوى الطالب الدراسي بتلك المواد ويتم الإعلان عن قيمة الاشتراك والمواعيد وأماكنها وأسماء المعلمين القائمين بالتدريس بها في لوحة إعلانات لمجموعات التقوية.

2- ستكون المدة الزمنية المخصصة للمجموعة ساعتين في الأسبوع وفقًا للخطة التعليمية المحددة للمواد الدراسية.


3- يتم مراعاة أن تكون المجموعة من عدد من الطلاب بما يتناسب مع مساحة القاعات المخصصة مع ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.

4- تخفيض نسبة 50% من الاشتراكات المحددة لكل الصفوف الدراسية لأبناء الشهداء وأبناء السادة المعلمين بالتربية والتعليم والطلاب الأيتام.

5- تخفيض نسبة 25% لباقي العاملين بالتربية والتعليم، وذلك بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

6- نص القرار على أن مدير الإدارة التعليمية المختص ومجلس أمناء الإدارة يتولون تحديد مقابل اشتراك طلاب الشهادات (المحلية/العامة) في الحصة الواحدة، بينما يتولى مدير إدارة المدرسة ومجلس أمناء المدرسة تحديد مقابل الاشتراك لطلاب صفوف النقل، مع مراعاة أن يكون الحد الأدنى (10 جنيهات) والحد الأقصى (85 جنيهًا).

7- يجوز الاستعانة ببعض الكوادر من غير العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بعد مراجعة مؤهلاتهم من خلال مدير عام الإدارة التعليمية المختص، بشرط ألا تزيد نسبة هؤلاء عن 25% من إجمالي عدد المعلمين المشاركين بالمجموعات.

8- يتم تحصيل رسوم الاشتراكات وتوزع حصيلتها على المشاركين طبقًا للائحة مالية يتم وضعها في هذا الشأن، مع مراعاة ألا تقل نسبة مقابل الأداء للمعلمين عن 75% من إجمالي المتحصلات.

ضوابط تنظيم المجموعات الدراسية
بالنسبة لصفوف النقل :
يتولى مدير المدرسة والوكلاء كل ما يخص مجموعات التقوية (الاعلان – التنظيم – الاشراف- انواجي المالية … ) على ان يكون المعلمين من داخل المدرسة فقط ، وللطالب حرية الاختيار من بينهم
بالنسبة للشهادتين الاعدادية والثانوية :
يقوم مدير الادارة بتشكيل لجنة برئاسته لمتابعة كل ما يخص مجموعات التقوية (الاعلان – التنظيم – الاشراف – النواحي المالية … ) على ان يكون اختيار المعلمين على مستوى الإدارة وللطالب حرية الاختيار من يريدهم