ads
ads

«الإفتاء» توضح أحكام التربح من إنشاء قناة يوتيوب

دار الإفتاء
دار الإفتاء


هل يجوز إنشاء قناة يوتيوب والتربح منها من خلال فيديوهات للآخرين كمقاطع للشيخ الشعراوي مثلا؟ سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية.


وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى خلال فيديو عبر قناة دار الإفتاء على يوتيوب، عن السؤال قائلا: إذا كان هذا ليس فيه مخالفة للقانون فلا يوجد مانع.


في سياق متصل، أكد الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الأمور على حسب ما تتضمنه، قائلاً:"على حسب ما يقدم في هذا، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام".

 

وأضاف عثمان: "إذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتي تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتي منه حلال أما إذا كان غير ذلك فحرام".

 

وبين الشيخ عثمان عويضة مدير إدارة الفتاوى بدار الإفتاء، حكم أرباح برنامج اليوتيوب، قائلاً: "سبق وأجبنا وقلنا إن كانت تقدم شيئًا هادفا وتقدم في صورة مهذبة دون أي خدش للحياء أو أي إثارة لفتن أو محرمات، أو أمور دينية لا تثير فتنا، وكان كل هذا إن كان في إطار مهذب لا شيء فيه تماماً، أما إن خرج عن إطار الأدب أو كان هناك استهزاء وسخرية من الآخرين ونحو ذلك فلا يجوز وما يأتي منه فهو حرام".