رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشعر بالدهشة والانزعاج.. جمعية المؤلفين تهاجم نقابة المهن الموسيقية في بيان رسمي

النبأ


 

هاجمت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين «ساسيرو»، نقابة المهن الموسيقية، بسبب إصرارها على إصدار تراخيص بإقامة الحفلات، دون سداد مستحقات الجمعية، مقبل منظمي هذه الحفلات.

 

وقالت الجمعية، في بيان رسمي أصدرته اليوم: "نشعر بالدهشة والانزعاج من موقف نقابة المهن الموسيقية، الذي يعترض على التزام الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والسمعية البصرية، بصحيح القانون، وامتناعها عن إصدار تراخيص رقابية للحفلات العامة، التي تؤدى فيها علنا، بفرق  موسيقية أو بتسجيلات سمعية، أغان لأعضاء من المصريين والأجانب، دون تقديم مستند يفيد سداد حقوق الجمعية المالية".

 

وأضافت الجمعية في بيانها: "رفض الرقابة إصدار التراخيص يعد ممارسة تستند إلى صحيح القانون، حيث يحمي قانون العقوبات الصادر عام ١٩٣٩ ومن بعده القانون رقم ٣٥٤ لسنة ١٩٥٤ بحماية حق المؤلف ثم القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢ ، حقوق المؤلفين والملحنين في تحصيل حقوق الأداء العلني".

 

وأهابت الجمعية بالنقابة عدم الخلط بين حقوق نقابية مهنية، تسدد إليها، وحقوق ملكية فكرية تسدد لمبدعي المحتوى من كلمات وألحان.

 

ووجهت الجمعية الشكر إلى وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم على إعلاء حكم القانون، لضمان حصول المؤلفين والملحنين على حقوق الأداء العلني، من خلال الجمعية الأهلية التي تمثلهم، أسوة بما هو مطبق لضمان سداد حقوق أعضاء النقابات الفنية المهنية، قبل إصدار الترخيص الرقابي للحفلات.


وأتمت الجمعية بالتحذير من "تغليب المصالح الفئوية لمتعهدي الحفلات الغنائية ومشغلي التسجيلات السمعية (DJ)، على حقوق المبدعين من المؤلفين والملحنين، حيث يجرم القانون كل من يحول دون تطبيق حكمه أو الاتفاق على نصوصه الآمرة".

ولتكن مصر دوما دولة القانون وقبلة المبدعين .