ads
ads

أكثر الأمراض المُنتشرة.. كل ما تريد معرفته عن «فقر الدم» وكيفية تجنب الإصابة به

فقر الدم
فقر الدم
فايدة سيد علي


يُعد مرض "فقر الدم" أكثر الأمراض المُنتشرة حول العالم، والتي تُصيب الملايين من الأشخاص، وهى الحالة التي لا يحتوي فيها الدم على خلايا دم حمراء كافية، لإمداد الجسم بالقدر المطلوب من الأكُسجين لأنسجة الجسم.

وهُناك عدة أنواع من فقر الدم قد يكون مؤقتًا أو طويل الأمد وقد يكون بسيطا أو شديدا وقد يكون علامة تحذيرية على مرض خطير بحسب آراء الأطباء، وتختلف علامات فقر الدم وأعراضه باختلاف السبب وتشمل علامات الإصابة بفقر الدم ما يلي:

الشعور الدائم بالإرهاق والتعب، حدوث شحوب في الجلد أو إصفراره، عدم انتظام دقات القلب مصحوبًا بألم في الصدر، ضيق في التنفُس، دوخة وصُداع برودة اليدين والقدمين.

وتحدُث الإصابة بفقر الدم في الحالات التالية:
عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، حدوث نزيف يؤدي إلى فقد خلايا الدم الحمراء، وكذلك هدم الجسم لخلايا الدم الحمراء.

وهُناك أسباب مُختلفة لحدوث الإصابة بفقر الدم وتتضمن الآتي:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:
يُعتبر هذا النوع من فقر الدم الأكثر شيوعًا خاصة بين النساء الحوامل، أيضًا فُقدان الدم بغزارة أثناء فترة الحيض، وكذلك عند الإصابة ببعض الأمراض مثل القُرحة والسرطان، واستخدام المُسكنات خاصة الأسبرين دون استشارة الطبيب.

ويُنصح بتجنُب الإصابة بمرض فقر الدم عن طريق تناول وجبات غذائية تحتوي على الفيتامينات، والمعادن المطلوبة والمُتوفرة في العديد من الأطعمة والمشروبات منها البقوليات والخُضروات الورقية، وكذلك اللحوم خاصة البقري منها، ومُشتقات الحليب، وكذلك الفواكه، والعصائر الحمضية مثل عصير الطماطم.