رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نائب وزيرة الصحة: بورسعيد الأولى في ترتيب دراسة المؤشرات السكانية

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


أعلن نائب وزيرة الصحة والسكان لشئون السكان الدكتور طارق توفيق حصول محافظة بورسعيد على المركز الأول فى ترتيب دراسة المؤشرات السكانية المركبة خلال الأربع سنوات الماضية.

جاء ذلك خلال عرض نتائج دراسة المؤشرات السكانية المركبة اليوم السبت، بديوان محافظة بورسعيد، برئاسة المحافظ عادل الغضبان، والدكتورة فاتن غازى مقرر المجلس القومي للسكان، وعدد من قيادات المجلس.

وأضاف توفيق، حسب بيان أصدرته المحافظة، أن دراسة المؤشرات السكانية المركبة التي يصدرها المجلس سنويا، تهدف إلى المساعدة فى اتخاذ القرارات والتدخلات السكانية على مستوى المحافظات والمديريات والأحياء، وتكون أداة فاعلة في أيدى متخذي القرار من أجل تحقيق أهداف الدولة المصرية لبناء الإنسان المصري وتحسين الخصائص السكانية.

ومضى توفيق قائلًا : "إن من أهم الركائز التى أنشئ من أجلها المجلس القومى للسكان هو متابعة وتقييم الخطط السكانية التنفيذية فى إطار الاستراتيجية القومية للسكان والخروج بمؤشرات كمية واضحة للمراجعة وإعادة التخطيط وقياس مدى الإنجاز مضافاً إلى تقرير المؤشرات المركبة لتحقيق أهداف المتابعة والتقييم".

وأوضح أن التقارير السابقة من المؤشرات السكانية المركبة كان لها أثراً إيجابيًا فى استجابة السادة المحافظين فى إعطاء أولوية للتدخل السريع ببعض المراكز ذات المؤشرات السكانية المتواضعة، بل أن الاستجابة الإيجابية من جانب المجالس الإقليمية للسكان فى المحافظات كانت دافعاً أساسياً لاستخدام نتائج هذا التقرير على مستوى الجمهورية، وعلى مستوى المراكز في كل محافظة، بل فى تطوير منظومة العمل السكاني فى مجالات التخطيط والمتابعة والتقويم والبحوث والإحصاء ونظم المعلومات، بالإضافة إلى إعداد ملخصات لمتخذى القرار، وذلك من أجل زيادة كفاءة وفاعلية البرامج السكانية في مصر.

وأشار نائب وزير الصحة إلى أن نظام المؤشرات السكانية المركبة يعد أحد الوسائل الحديثة التى تساعد فى عملية تحليل الموقف السكاني في وضع الخطط السكانية، بالإضافة إلى إنها أحد الطرق التى تساعد فى عملية متابعة وتقويم المؤشرات السكانية، حيث اعتمد النظام على المنهجية العلمية فى تجميع وتحليل البيانات من خلال حصر جميع المؤشرات السكانية المتاحة على مستوى المحافظة والمراكز الإدارية داخل كل محافظة، وتصنيف المؤشرات إلى مؤشرات لها علاقة ببعضها البعض.