ads
ads

بعد ظهور السلعوة فى حلوان.. معلومات لا تعرفها عن «المخلوق المفترس»

سلعوة حلوان
سلعوة حلوان
كتب: عادل توماس
ads

هاجمت «سلعوة» المعهد الكويتى الأزهرى خلف الحديقة اليابانية، ما أدى إلى إصابة إحدى العاملات بإصابات طفيفة وتم نقلها إلى المستشفى لتلقى العلاج، وتم عمل الإجراءات الطبية والعلاجية لها تحت إشراف الدكتور حاتم المرسى مدير مستشفى حلوان العام، بينما أثارت الواقعة  الذعر بين الأهالى.

وقام بعض العاملين التابعين لمحافظة القاهرة المتواجدين بالمنطقة لرصف الشوارع المحيطة بمجمع المدارس، بمطاردة السلعوة وتمكنوا من قتله رجمًا بالطوب والحجارة، بعد مقاومته الشديدة لهم، اليكم بعض المعلومات عن هذا الحيوان المفترس.

نبذة عن السلعوة
السلعوة هو مخلوق غامض وليس حيوانا رسميا مصنفا من قبل علماء الحيوان، بل هو اسم دارج يطلق على مخلوق غامض يهاجم السكان في قرى ومدن مصر واليمن وأیضاً فی الاهواز و قری الاخراء نواحی الأهواز مدینه ویس. ويعتبره البعض كما يعتبره الأهالي هجين من الذئب والثعلب والكلاب البرية أو ابن آوى، تكرر ظهوره المزعوم في قرى الصعيد بمصر وكان له بعض الظهور بالمدن المصرية بعد أن ظن الجميع لمئات السنين أنه خرافة ويعتبر أحد الألغاز الغامضة حتى الآن.

وقد ظهرت السلعوة لأول مرة في فترة الستينات والسبعينات في الأطراف الشرقية لمدينة القاهرة الكبرى، وفي بداية عام 1996 ظهر هذا الحيوان الهجين ثانيةً ليصبح حديث مصر بعد أن أثار الرعب في قرية أرمنت بأقصى صعيد مصر ثم تمت بعض الهجمات في المحافظات القريبة من القاهرة والإسكندرية. انتشر الرعب في جميع أنحاء مصر وسط نصائح الأهالي بعدم النزول ليلاً وأخذ الحذر دائماً خصوصاً في القرى والمدن المحيطة بقرية أرمنت التي كان بها أول ظهور للسلعوة وقتل الأطفال والكبار وأصاب العشرات وتحققت أحد الأساطير المصرية القديمة. وانتهى هذا الرعب الذي انتشر في مصر كلها آنذاك بقتل السلطات وبعض الأهالي لحيوان السلعوة.

بعد سنين من اختفاء السلعوة وانتهاء الهجمات وحالات الخوف، ظهرت السلعوة من جديد عام 2005 ببعض محافظات مصر مسببة بعض القتلى والجرحى والذعر بين الأهالي واختفت السلعوة كما ظهرت بعد فترة قليلة، في عام 2008 بالتحديد في شهر أكتوبر عادت السلعوة للظهور مرة أخرى في محافظة أسوان، وأثارت الرعب في نفوس المواطنين الأسوانيين وكانت لها ضحايا كثيرين واختفت بعد ظهورها بحوالي ثلاث أسابيع.

تمكن أهالى قرية تونة الجبل التابعة لمركز ملوى جنوب محافظة المنيا، من قتل سلعوة بإطلاق النيران عليها، بعد أن هاجمت الأهالى وتسببت في إصابة 12 شخصا من بينهم أطفال تم تحويلهم للمستشفى العام.

وفى نهاية عام 2020 تعرض أطفالًا في قنا لهجوم من حيوان مفترس رجح أنه سلعوة بشهادة الأهالى فى منطقتى الزبيدى والحصواية بمدينة قنا، وتعقب الأهالى والشرطة سيرها بطرق ومناطق المدينة ليتم القضاء عليها بعد ساعات من المطاردة.

البداية كانت عندما استقبلت مستشفى قنا العام، عددًا من المواطنين بينهم أطفال يشتكون من عقر سلعوة لهم وتعرض أطفالهم للهجوم واستقبال المستشفى لتلك الحالات والتعامل معهم بتلقى العلاج اللازم وإعطاء المصل مع تحرير محضر بالواقعة وإبلاغ الشرطة والطب البيطرى للتعامل مع الحيوان قبل عقره مزيدًا من الأطفال والمواطنين، وخروج المصابين من المستشفى بعد تلقيهم العلاج.

ما هي السلعوة؟
يرى بعض العلماء أن أعضاء عائلة الكلبيات (Canidae)، الذئب، الكلب، الكايوتي، وابن آوى، جميعها تملك 39 زوجا من الكروموسومات، مما يجعلها قادرة على التناسل بنجاح فيما بينها ولا يمنع ذلك سوى الجغرافيا واختلاف السلوكيات، كاختلاف التقاليد بين البشر. وقد تم التهجين بين الكلب وابن آوى في الماضي. ففي روسيا صنع الهجين للاستفادة من حاسة الشم الفائقة لابن آوى، وسمي الهجين كلب سوليموف. وفي الكثير من الأحيان تم تهجين الذئب أو ابن آوى الذهبي مع الكلب لصنع كلب حراسة شرس، الأمر الذي لم يلق النجاح المطلوب في بعض الأحيان لجبن الهجين البائس.