ads
ads

عضو بـ"العليا للفيروسات" يكشف مدى استجابة متحور"دلتا" للقاحات الموجودة

عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات
عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية
متابعات


قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي، إن الدراسات المبدئية تشير إلى أن متحور "دلتا" ما زال يستجيب للقاحات الموجودة بنسبة تصل إلى 68 %.

وأضاف خطاب، أن الحالات التي رصدت في البلاد التي ظهر فيها متحور "دلتا" ظهر بها إصابات في الأطفال بطريقة وبشكل ملحوظ عن قبل ذلك، مشيرًا إلى أن هناك تخوفًا بأن يكون متحور "دلتا" هو المتحور السائد في الفترة القريبة القادمة نظرًا لانتشاره في كثير من بلدان العالم.

وأوضح أن متحور "دلتا" أصبح موجودًا في تونس وليبيا والعراق، والمغرب أعلن اليوم فرض حظر التجوال من الـ9 مساءً إلى الـ5 صباحًا، بجانب أكثر من 50 % من دول أوروبا، وإنجلترا منتشر فيها بجانب بعض الأماكن في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أنه لا يوجد سن محددة للأطفال الذين تم رصد إصابتهم بمتحور "دلتا"، مؤكدًا: "خبرتنا مع كورونا طوال العام ونصف الماضيين كان الأطفال أقل الفئات العمرية إصابة بالفيروس، ولكن مع متحور دلتا تغير الوضع فأصبح هناك إصابة أكثر للأطفال في عمر سنتين أو أكبر من ذلك".

وأردف عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالي، أنه من قبل انتشار متحور "دلتا" وكان هناك تجارب سريرية في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا على الأطفال، نظرًا لأنهم كانوا من ضمن الفئات التي لا تأخذ لقاح كورونا، ولكن التجارب الحالية تستهدف إعطاء اللقاح للأطفال وفي انتظار النتائج الخاصة بها.