رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سداد 40% من قيمة الوحدة.. 3 شروط لأصحاب المعاشات لحجز شقة بالمبادرة الجديدة

شقق أصحاب المعاشات
شقق أصحاب المعاشات

أعلن البنك المركزي المصري، أخبارًا مفرحة وسارة لمن هم على قرب الوصول لسن المعاش، وكذلك لمن وصلوا لسن المعاش بالفعل، الذين يرغبون في الاستفادة بالمبادرة الجديدة للتمويل العقاري في الحصول على وحدة سكنية ملائمة بالتقسيط على 30 عامًا، وبفائدة 3% فقط وفقًا للمبادرة.

وقال البنك المركزي المصري، في المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، إنه لا يتعدى عمر العميل سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية القرض.

وأضاف البنك المركزي، أنه بالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات، فإنه بغض النظر عن سن العميل يمكنهم الاستفادة من المبادرة في حالة توافر 3 شروط هي:

1- سداد 40% بحد أقصى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة.

2- لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة.

3- تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

جدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، أعلن، اليوم الثلاثاء، رسميًا تفعيل المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس الماضي، بهدف توفير وحدات سكنية ملائمة للفئات محدودة ومتوسطة الدخل، بسعر فائدة متناقص لا يتعدى 3%، على أطول فترة سداد تصل لأول مرة تصل إلى 30 عامًا.

وقال البنك المركزي المصري، إن المبادرة الجديدة للتمويل العقاري تنطبق على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، على أن تكون قيمة الوحدة حاليًا 350 ألف جنيه مصري، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

وبالنسبة لمتوسطي الدخل، قال البنك المركزي، إنه بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

وبحسب البنك المركزي، يدفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.