رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الطريقة الصحيحة لشوي اللحوم.. ونصائح لتجنب أضرار الشواء على الفحم

الطريقة الصحيحة لشواء
الطريقة الصحيحة لشواء اللحم على الفحم

يعد اللحم المشوي من ألذ الأكلات المفضلة للعديد من الأسر، خاصة في عيد الأضحى المبارك، ولكن يجب مراعاة الطريقة الصحيحة للشوي؛ للحفاظ على الصحة من أضرار الفحم، وبدون حرق اللحم مع الاحتفاظ بقيمة اللحم الغذائية.

وعلى الرغم من الأضرار الجسيمة التي يسببها شواء اللحم على الفحم، ولكن هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها لتجنب المخاطر.

نصائح هامة لتجنب أضرار شوي اللحم على الفحم

- تجهيز اللحم للشواء: يجب أن يكون اللحم مقطع إلى قطع متوسطة إلى صغيرة؛ حتى يسهل شواءه سريعا، وأيضا التقليل من اللحم الكندوز في الشواء؛ حيث يأخذ لحم الكندوز وقت أطول في الشواء، وكلما كانت قطع اللحم سميكة كان ذلك أفضل للاحتفاظ بعناصرها الغذائية، وطعمها اللذيذ.

- يجب الابتعاد عن إضافة الزيوت إلى اللحم، والاكتفاء بمعلقة من الخل، أو ملعقة من عصير الليمون.

- يفضل استخدام الحطب، أو الفحم النباتي بدلا من استخدام الفحم الصناعي الحجري؛ حيث أن درجة الحرارة الناتجة من الحطب النباتي أخف حرارة، وتكفي لشواء اللحم، كما تنتج مع دخانه مواد طبيعية مضادة للأكسدة، ومواد عطرية تعطي نكهة للحم المشوي، لكن ينتج من استخدام الفحم الحجري مكونات ضارة، ودرجة حرارته مرتفعة، مما قد يؤدي إلى احتراق الطبقة الخارجية للحم.

- في حالة شواء اللحم على الفحم، قسمي الشواية إلى جزئيين قسم ساخن بالفحم، وقسم بارد بدون فحم تحته؛ حتى تستطيعي تبدل وشيء اللحم على درجات، ولا يحترق اللحم المشوي، وكلما كان اللحم بعيدا نسبيا عن النار المباشرة، كان ذلك أفضل؛ حتى لا يحترق اللحم من الخارج، ويظل اللحم نيئا من الداخل.

- من الطبيعي أن تحترق بعض أجزاء اللحم المشوي أثناء الشواء، وينصح الأطباء بنزع الأجزاء المحترقة والسوداء من اللحم المشوي قبل تقديمها؛ حيث أن اللحم المحترق به مواد سامة، ومواد مسرطنة ضارة بالجسم والصحة.

- في حالة استخدام زيوت، أو مواد إضافية في شواية اللحم بالفحم، يجب الحرص ونوخي الحذر من المواد الدهنية والزيوت؛ حتى لا تسبب في دخان كثيف، أو اشتعال الفحم أكثر مما يجب.

- يجب استخدام الشواية متعددة الطبقات؛ ليتم وضع الخضراوات في الأسفل؛ لتضفي مذاق جيدا للشواء، كما أنها لا تتفاعل مباشرة مع الفحم، ولا ينتج عنها مواد ضارة، وتعتبر بمثابة عازل بين اللحم والفحم.

- على الرغم من الأضرار البيئية لشوي اللحم، إلا أن  الشواء في الهواء الطلق يقلل من فرص الإصابة بالمشكلات الصحية، بالمقارنة بالشواء داخل المنزل، أو في غرفة مغلقة، خاصة على مرضى القلب والحساسية.

-عند الانتهاء من الشواء يفضل وضع البقدونس أسفل اللحوم المشوية؛ ليمتص الدهون، والمركبات الضارة، وهذا ما يقوم به الطهاة المحترفون؛ لتزيين الأطباق حتى لو لم يعلموا فوائد هذه الزينة.

وأخيرا بهذه الخطوات السهلة والبسيطة، يمكنك تجنب أضرار الشواء على الفحم، وتناول طعام شهي وصحي في نفس الوقت.


اقرأ أيضا:


طريقة تحضير تتبيلة المشاوي السرية لأشهى وصفات عيد الأضحى (فيديو)