رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"رئيس لجنة صحة النواب" يحضر إطلاق أول قواعد استرشادية مصرية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة

النبأ


أطلقت الجمعية المصرية الطبية بالتعاون مع الجمعية المصرية لجراحي الأنف والأذن والحنجرة، اليوم بمقر نقابة الأطباء الإصدار الأول من القواعد الاسترشادية المصرية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة، تحت رعاية د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، وحضور د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ود. عادل العدوى وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية الطبية المصرية، ود. أشرف إسماعيل رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، ود. سامى علواني رئيس الجمعية المصرية للأنف والأذن والحنجرة.

وأكد الدكتور أسامة عبدالنصير أستاذ ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بطب القاهرة وأمين عام الجمعية المصرية للأنف والأذن والحنجرة ، أن الإصدار الأول للقواعد الاسترشادية تصب في مصلحة المريض المصري، باعتبارها نهجًا علميًا لضبط الممارسة الطبية، وتتضمن القواعد الاسترشادية الأمراض الأكثر شيوعًا مثل التهابات الجيوب الأنفية وحساسية الأنف، والتهابات الأذن الوسطى والدوار الحركى والطنين، وأورام الأنف والأذن والحنجرة، موضحًا أن القواعد ستكون قابلة للتعديل والتحديث، وسيتم الأخذ بكل الأبحاث العلمية الجديدة التي يثبت جدارتها في الدوريات العلمية العالمية، مشيرًا إلى أنه سيتم التعاون مع كافة الجهات الصحية مثل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية لتطبيق هذه القواعد.

بدوره أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، على أهمية الدلائل الاسترشادية للممارسة الطبية فى كافة التخصصات المختلفة، وأنه سيتم اعتمادها من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، كخطوة لتعميمها على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى اهتمام لجنة الصحة بمجلس النواب بوضع المظلة التشريعية التي تدعم تنفيذ الدلائل الاسترشادية والارتقاء بجودة الرعاية الصحية في مصر، وأيضًا دعم كافة الأبحاث العلمية التي تقدمها الجمعيات العلمية المصرية، كما تضع اللجنة في أولوياتها الانتهاء من قانون المسئولية المهنية الخاص بالأطباء.