رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل "الاجتماع الوزاري" الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط

وزير البترول في اجتماع
وزير البترول في اجتماع اليوم


انعقد اليوم الثلاثاء، الاجتماع الوزاري الخامس لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة برئاسة المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري باعتباره الرئيس الحالي للاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط.

حضر الاجتماع وزراء الطاقة والعلاقات الخارجية للدول المؤسسين للمنتدى، القبرصي و المصري والفرنسي واليوناني والإسرائيلي والايطالي والأردني والفلسطيني بالإضافة إلى نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي كمراقب.

بناء على نتائج الاجتماع الوزاري الرابع الذي انعقد في مارس 2021، فإن أعضاء المنتدى والمراقبون يؤكدون مجدداً على التزامهم باستمرار التعاون نحو تحقيق أهداف المنتدى مع احترام حقوق أعضاء المنتدى في مواردهم الطبيعية بالتوافق مع القانون الدولي.

شهد الاجتماع خطوة هامة وهى توقيع المهندس طارق الملا على اتفاقية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط نيابة عن مصر والسيد أسامة مبارز القائم بإعمال الأمين العام بالنيابة عن المنتدى.

ناقش الاجتماع تطورات أنشطة المنتدى ومنها التطورات المتعلقة بمجموعات العمل الأربعة التي تم إنشائها خلال الاجتماع الوزاري الرابع في مارس 2021 والتطور الذي تحقق في دراسة "الغاز الطبيعي الإقليمي وتوازن العرض والطلب في سوق الطاقة" والتي تتم حالياً بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وافق أعضاء المنتدى خلال الاجتماع ورحبوا بطلب البنك الدولي والاتحاد الأوروبي على الانضمام للمنتدى بصفة "مراقب". كما شهد الاجتماع إطلاق الموقع الالكتروني الرسمي للمنتدى ليكون أول منصة رسمية للمنتدى للتواصل لعرض أنشطة المنتدى للعالم أجمع.

صدق الاجتماع على أوراق إنشاء الأمانة العامة للمنتدى، بالإضافة إلى الموافقة على الجدول الزمني لتعيين الأمين العام الدائم والذي سيبدأ في يناير 2022، بالإضافة إلى ميزانية المنتدى لعامي 2021 و2022.

وافق الوزراء على الأنشطة القادمة للمنتدى وخارطة الطريق وعقد الاجتماع الوزاري القادم في القاهرة خلال الربع الأخير من عام 2021.

وأعرب الوزراء عن خالص تقديرهم لجمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتقديمها أقصى دعم للمنتدى كدولة مضيفة، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا.