رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على فوائد البيض في التخسيس

النبأ

كشفت جمعية تطوير الدواجن، أن عددا من الدراسات العلمية أكدت تناول بيضة واحدة صباحاً ضمن وجبة إفطار صحية يعطي إحساساً بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويؤدي إلي فقدان الوزن، لدي السيدات اللاتي يعانين من السمنة و البدانة، كما أن أضافة البيض المسلوق إلى السلطة في وقت الغداء يقلل من عدد السعرات الحرارية طوال اليوم.

وأوضحت الجمعية في بيان لها أن البيض هو غذاء متكامل يمتاز بانخفاض السعرات الحرارية، حيث تحتوي البيضة الكبيرة المسلوقة على 78 سعرة حرارية فقط، كما يضم أهم العناصر الغذائية ذو الفائدة الصحية التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك:

فيتامين D الذي يعزز صحة العظام و يقوي المناعة.فيتامين ب12 الذي يعمل علي تجدد خلايا الدم الحمراء والوقاية من مشاكل الإنيميا وفقر الدممضادات الأكسدة < كاروتينات> التي تحافظ علي حيوية العين و سلامة البصر.الكولين  الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد في نمو خلايا المخ للجنين.السلينيوم الذي يعزز صحة الغدة الدرقية ويحافظ علي كفاءة القلب.

أيضاً فالبيض هو مصدر جيد للبروتين ، حيث توفر بيضة واحدة كبيرة حوالي 6 جرام ، في حين أن الاحتياجات الغذائية اليومية للبروتين تبلغ 0.8 جرام لكل كجم من وزن الجسم، مما يعني أن الرجل 56 جم بينما تحتاج المرأة 46 جم من البروتين يوميًا، لذلك ، تكفي بيضتان كبيرتان أكثر من 25٪ من متوسط ​​احتياجات البروتين للمرأة في اليوم ، وأكثر من 20٪ من متوسط ​​احتياجات الرجل.


تشير النتائج أيضًا إلى أن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين تؤدي إلى انخفاض في السعرات الحرارية و زيادة الشعور بالشبع خلال بقية اليوم.

أيضاً يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي عالي البروتين إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي من خلال عملية تسمى التأثير الحراري للطعام، حيث يحتاج الجسم إلى استخدام سعرات حرارية إضافية لهضم ومعالجة العناصر الغذائية في الطعام.

جدير بالذكر أن الكربوهيدرات والدهون أيضًا تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، ولكن بدرجة أقل من البروتين، حيث يزيد البروتين من معدل الأيض بنسبة 15-30٪ أما الكربوهيدرات تزيد من معدل الأيض بنسبة 5-10 % فقط، بينما تزيد الدهون من معدل الأيض بنسبة تصل إلى 3% فقط.

لذلك، فإن تناول البيض والأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين قد يساعد الناس على حرق سعرات حرارية أكثر من تناول الكربوهيدرات أو الدهون.

إستمتعوا بتناول البيض في وجبة الإفطار ضمن برنامجكم الصحي لإنقاص الوزن والوصول للجسم المثاليط