ads
ads

«الإسكان» تصدم كبار السن.. 140 ألف جنيه مقدمة حجز شقة بالنسبة لأصحاب المعاشات

شقق الإسكان الاجتماعي 2021
شقق الإسكان الاجتماعي 2021
عبدالهادي أبوطالب
ads

كشفت بنود مبادرة التمويل العقاري الجديدة، الموجودة حاليًا بالبنك المركزي المصري، عن 3 شروط لأصحاب المعاشات من أجل الاستفادة من المبادرة، التي تتيح الحصول على وحدة سكنية بالتقسيط على 3 سنة بفائدة لا تتعدى 3%.

وتتمثل تلك الشروط في الأتي:

1- سداد 40% من ثمن الوحدة كحد أدنى كمقدمة حجز، مما يعني أنه لو كان ثمن الوحدة 350 ألف جنيه كما هو محدد بشروط المبادرة بالنسبة لوحدات محدودة الدخل، فإنه يشترط سداد 140 ألف جنيه كمقدمة حجز بالنسبة لأصحاب المعاشات.

2- يشترط ألا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة.

3- يشترط  أيضًا تحويل المعاش إلى الجهة الممولة، سواء كانت الجهة بنكًا أو شركة تمويل عقاري.

وتعتبر هذه الشروط صادمة بالنسبة لأصحاب المعاشات، خاصة وأن سداد 40% من ثمن الوحدة شرط ثقيل على هذه الفئة، فمعظمهم لا يملكون هذا المبلغ من الأساس.

ومن المقرر أن يصدر البنك المركزي المصري رسميًا المبادرة الجديدة للتمويل العقاري خلال أيام، حسب تصريحات مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وعقب الإعلان رسميًا عن تفاصيل المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، سوف تعلن وزارة الإسكان عن طروحاتها الجديدة من الوحدات السكنية ضمن المبادرة بالتقسيط على 30 سنة بفائدة 3%.

وسوف تشمل الطروحات الجديدة لشقق الإسكان وحدات خاصة بمشروع الإسكان الاجتماعي للفئات محدودة الدخل، بالإضافة إلى وحدات بالإسكان المتوسط للفئات متوسطة الدخل.

وبالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يزيد دخل الأعزب عن 4500 جنيه ودخل الأسرة 6 آلاف جنيه، وبالنسبة لمتوسطي الدخل يشترط في المستفيد ألا يتعدى دخله 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.