ads

فوائد رهيبة للشاي الأخضر.. اعرف التفاصيل

شاي أخضر
شاي أخضر
عبير بدوي


يعتبر الشاي الأخضر من أكثر وأهم المشروبات الصحية التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، فهو يقدم الكثير من الفوائد الهامة للصحة العامة للجسم لمن يشربه بانتظام، ويرتبط لدى الكثيرين بتحسين الحالة المزاجية، فهو أحد الخيارات الشائعة عند الرغبة في تناول مشروب دافئ وصحي في آن واحد، ويتم الحصول عليه من خلال تبخير أوراق نبات الكاميليا الصينية وقليها وتجفيفها.

1- الحفاظ على صحة القلب
يلعب الشاي الأخضر دورا كبيرا في صحة القلب من خلال تقليل عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب، فتناول هذا الشاي يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

2- تحسين صحة الدماغ
من أحد المكونات الرئيسية في الشاي الأخضر، الكافيين، ويمكن أن يمنع الكافيين ناقلا كيميائيا في الدماغ يسمى الأدينوزين، والذي يتحكم في الشعور بالنعاس أو الاستيقاظ، وكمية الكافيين في الشاي الأخضر أقل بكثير من القهوة، لذلك يمكنك الحصول علي بعض فوائد الكافيين دون الآثار الجانبية غير السارة مثل التوتر والقلق.

ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على حمض أميني والذي تبين أنه يساعد في تقليل التوتر وتعزيز المزاج. وأظهرت الأبحاث أن مزيج الكافيين الذي يحسن وظائف المخ عن طريق تقوية الذاكرة العاملة والانتباه، وتقليل القلق.

3- خفض نسبة الكوليسترول
ومن العناصر الأساسية في الشاي الأخضر، الكاتشين، وهو مركب من صنف الفلافانولات وله تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة لارتفاع ضغط الدم، ويخفض الكاتيشين من مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم..

وتظهر بعض الأبحاث السريرية أن شرب الشاي الأخضر أو استخدام مستخلصاته يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ويزيد من مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول الجيد).

4- تحسين صحة البشرة
هناك فوائد كثيرة للبشرة في الشاي الأخضر، حيث يحتوي على مغذيات دقيقة تسمى "epigallocatechin gallate" أو كما تعرف بـ"EGCG"، والتي قد تكون مسئولة عن خصائص الشاي الأخضر لإصلاح الجلد.

وتظهر بعض الأبحاث أن EGCG يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع أضرار أشعة الشمس، كما أنه يعزز ترطيب البشرة والاحتفاظ بالرطوبة ويمنع تكون التجاعيد، وله خصائص مضادة للشيخوخة، ويساعد مركب الكاتشين الموجود في الشاي الأخضر، على تهدئة الجلد الملتهب عند استخدامه موضعيًا.

5- تحسين صحة العظام
يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على صحة وقوة العظام، وتظهر الأبحاث أنه قد يساعد في علاج ومنع هشاشة العظام، وهي حالة تجعل العظام أضعف وأكثر عرضة للكسور.
وتحتوي أوراق الشاي على الفلورايد، الذي قد يبطئ من هشاشة العظام، بالإضافة إلى المركبات المفيدة مثل الفلافونويد و فيتويستروجنز، وفقًا للباحثين، ومركبات الفلافونويد والأستروجين النباتي هي مواد كيميائية نباتية يمكنها تقوية تكوين العظام ومنع انهيار أنسجة العظام.

6- فقد الوزن
يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن، لأن الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين والتي تزيد من معدل الأيض وتزيد من حرق الدهون، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكنك حرق 75 إلى 100 سعرة حرارية في اليوم إذا كنت تشرب الشاي الأخضر.

وإذا كنت تشرب الشاي الأخضر كل يوم، فقد تحرق ما يصل إلى 36500 سعرة حرارية في السنة، وكذلك فهو يشعرك بالشبع والامتلاء، ويساعد على تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وبالتالي يساعدك على فقدان الوزن.

7- تقوية المناعة
يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي على مواد تمنع الالتهاب ومضادات الأكسدة، وهذا يعني أن شرب الشاي الأخضر سيجعل الجهاز المناعي يعمل بكفاءة أكبر دون وضع خلايا الجسم في خطر.