ads
ads

أبرز تصريحات وزير البترول.. اليوم الأربعاء

وزير البترول
وزير البترول
متابعات


تلقى طارق الملا وزير البترول تقريرا من مسئولين الشركة المصرية القابضة للغازات ايجاس تضمن توضيحا لموقف توصيل الغاز لجميع قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تشارك الوزارة فيها مع هيئات ووزارات أخرى عديدة.

ووجه الوزير مسئولي ايجاس لزيادة التنسيق مع وزارة الإسكان خاصة وأن توصيل مرفق الغاز الطبيعي يتم بعد الانتهاء لمشروعات الصرف للقرى نظرا لأن الحفر بذلك المشروع يكون على أعماق كبيرة.

وانتهى أحمد محمود نائب الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" لشئون التخطيط ومشروعات الغاز من إعداد خطة متكاملة خاصة بوزارة البترول لتوصيل الغاز لنحو 1391 قرية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة وعرضها على الوزير طارق الملا للتعرف على الموقف الخاص بهذه القرى من ناحية توصيل الغاز.

من جانب آخر، أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والطاقة، نجاح الوزارة خلال الـ7 سنوات الماضية في مضاعفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية، حيث بلغ إجمالى المنازل التى استفادت 12مليونا و200 ألف وحدة سكنية، منهم 6 ملايين وحدة خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

وأشار وزير البترول خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الإحاطة الموجهة، إلى أن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بدأ فى مصر عام 1980، وما تم تنفيذه منذ ذلك الوقت حتي الآن 12 مليونا و200 ألف وحدة، حيث كان يصل معدل التوصيل 283 ألف وحدة فى السنة، ولدينا خطة حاليا ان يكون متوسط توصيل الغاز للمنازل مليونا و200 ألف وحدة سكنية.

وأوضح الملا، أن الوزارة ستقوم من خلال مبادرة حياة كريمة، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لتطوير 4500 قرية، بتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1400 قرية ، فى المرحلة الأولى، مع وزارات الإسكان والكهرباء، والإدارة المحلية، والإتصالات، حتى لا نكسر الشوارع ونردمها ونكسرها، لإنجاز المشروع فى وقت قياسي قائلا:"عندما نفتح بطن الارض نضع شبكة الاتصالات والمياة وغيرها والرصف".

وأشار إلى أن عدد الوحدات السكنية التى سيتم توصيل الغاز لها ضمن حياة كريمة، ما يقرب من 4 ملايين وحدة، وذلك وفقا لما رصدته اللجان التى شرف عليها مجلس الوزراء، وقال: رصدنا القري التى سنبدأ بها كنموذج وفقا لتكليفات القيادة السياسية.

وأشار إلى انه فى نهاية الشهر الجارى سيصل عدد الوحدات التى وصل اليها الغاز الطبيعى إلى 12 مليونا و500 ألف وحدة ، لافتا إلى ان خلال الثلاث سنوات القادمة سيصل الغاز الطبيعى إلى 7 ملايين وحدة ، وسيصل إجمالى عدد الوحدات وقتها إلى 19 مليون وحدة ، ليصبح الغاز الطبيعيى يغطي 80 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.