ads

لن تصدق.. فوائد "خيالية" لصحتك تدفعك لتناول السلطة بانتظام

سلطة خضراء
سلطة خضراء


يعتبر طبق السلطة من الأطباق الأساسية التي لا يستغنى عنها كثيرين، خاصة لمتبعى الدايت، وذلك بسبب قيمتها الغذائية الكبيرة.

وفي هذا المقال، نستعرض أهم هذه الفوائد التى تجعل طبق السلطة ضرورة يجب تناولها بانتظام، إذ يرى علماء التغذية أن السلطة أفضل أنواع التغذية، لأنها تؤكل طازحة دون أن تلمسها النار؛ بشرط أن تغسل جيداً للقضاء على ما قد تحمله من جراثيم وديدان ويرقات لا ترى ؛ فإذا لم تغسل جيداً قبل التقطيع يصبح ضررها أكثر من فائدتها.

طبق السلطة صيدلية متنقلة

يعتبر طبق السلطة هي صيدلية الإنسان الطازجة بلا منازع ؛ لأنه يشتمل على طماطم، خس، خيار، جزر، فلفل رومي بكل ألوانه، وأهم ما فيه الخضراوات الورقية مثل الكرنب، البقدونس، الشبت، الكزبرة الخضرة، الكرفس، بلدي وفرنساوي، وهذه تسمى نباتات عطرية التى تكسب الطبق طعماً خاصاً ؛ ويمكن أن يضاف إليه حبات من الخرشوف، والبر وكلى والقرنبيط، والبصل الأخضر والكرات والجرجير، والبصل الأحمر، «لزوم مضاد الأكسدة»، ولكن أفضل الإضافات هى زيت الزيتون، الليمون، الخل وقليل من دبس الرمان لمن يرغب فقط، والإكثار من عصير الليمون لاستخدامه بديلا للملح. وبذلك يعتبر طبق السلطة بهذه المكونات هو بالفعل يمثل الوجبة الكاملة ؛ لما فيه من فيتامينات متعددة ومعادن وأحماض ودهون توجد في زيت الخس ؛ وبكل هذه المحتويات يمكن أن يكتفي به المصري كوجبة غذائية كاملة-

أماكن مخصصة لتناول السلطة

الأهم أنها سهلة الهضم بلا أى متاعب، بل تنظم «الحمام الصباحي» أي مانعة لكلا الضررين وهما الإمساك والإسهال ؛ ولهذه الأسباب اقترحت المطاعم الأمريكية ركنًا للسلاطة «هو سالات- بار» ويمكنك أن تدخل المطعم لتتناول هذا الطبق فقط ؛ وإن أضافوا إليه بعض النشويات والبروتينات مثل البطاطس والذرة والدجاج وشرائح البيض المسلوق.

السلطة تقوي المناعة

طبق سلطة يعزز المناعة ؛ لأنه يتكون من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعزز للمناعة، وللحصول على كامل الفائدة تجعل طبقك متنوعًا ويحتوي على خضروات من كل لون كالتالي: الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر، والأصفر مثل "الفلفل الأصفر والجزر"، والأخضر مثل " الخيار والجرجير والخس" ، والأبيض مثل " الفجل والبصل" ، والبنفسجي مثل " البنجر"

وسواء كنت تتطلع إلى تقوية المناعة أو إنقاص الوزن، أو تحسين نظامك الغذائي أو ببساطة إتباع أسلوب حياة صحي، يمكن للسلطات أن تكون أفضل صديق لك لاحتوائها على الخضروات الورقية.

تحتوي الخضراوات الورقية على مجموعة قوية من العناصر الغذائية بمفردها، وكل نوع من الأوراق الخضراء المورقة يقدم فوائد صحية مختلفة، وجميعها منخفضة السعرات الحرارية ومعبأة بالألياف - ما يعني أنك ستملأ بطنك بعدد أقل من السعرات الحرارية، وتحسن الألياف أيضًا من صحة الجهاز الهضمي.

ويتم إضافة الخس الأخضر أو اللفت أو السبانخ كونها بالفيتامينات A و C و E و K، في حين يوفر إضافة الخردل أيضًا العديد من فيتامينات ب، وهذا المزيج من الفيتامينات يدعم الجهاز المناعي، ويحمي العظام ويحافظ على نظام القلب والأوعية الدموية.

الوظائف الإضافية المغذية

تحتوي معظم الخضار يطبق السلطة على 25 سعر حراري فقط ؛ لكل كوب ونصف معبأة بالفيتامينات والمعادن، نظرًا لأن لون الخضروات غالبًا ما يشير إلى فوائده الصحية.

وعلى الإنسان أن يحاول الحصول على قوس قزح من الألوان الموجودة بالسلطة في الخضار الأخضر، مثل البر وكلي، كونه يعزز صحة العين وقد تقي من السرطان. ويوجد "اللي كوبين " المضاد للأكسدة، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ؛ ومن الخضروات الحمراء مثل الطماطم والفجل والفلفل. احصل على جرعة صحية من فيتامين سي المعزز للمناعة مع الخضار الصفراء مثل الفلفل الأصفر ؛ كما توفر البطاطا الحلوة والجزر والخضراوات البرتقالية الأخرى بيتا كاروتين، التي تفيد جهاز المناعة والبصر والجلد.