رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسبب السمنة وعسر الهضم..أضرار شرب المياه الغازية على الريق

أضرار شرب المياه
أضرار شرب المياه الغازية على الريق


أكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية، أن المشروبات الغازية تعتبر مصدرا مثاليا للأمراض؛ كونها تضر الجسم، ولا تفيده، وتتمثل أضرار تناول المياه الغازية على الريق كالتالي:


1-تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر والكافيين، وبالتالي لا تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها، وإنما يؤثر الأمر على الشرايين، وتتحول السكريات إلى دهون.


2- يسبب شرب المياه الغازية على الريق عسر هضم، ولا تساعد على الهضم مثلما يعتقد الكثيرون بشكل خاطئ؛ فهي عبارة عن مكسبات طعم ومواد مضافة، ونسبة عالية من الكافيين، والسكريات، والصودا أيضا.


3-تسبب المشروبات الغازية هشاشة العظام خاصة لدى الذين اعتادوا تناولها بشراهة، ولا يستطيعون التوقف عنها، أو تناولها بكميات كبيرة.


4- تسبب شرب المياه الغازية على الريق خللا عصبيا؛ كونها من المنبهات؛ فالكافيين يخل بالتوازن الطبيعي للكيمياء العصبية في المخ حال الاعتياد عليه، وتناوله بكميات كبيرة، ويحفز الكافيين الغدة الكظرية دون توفير التغذية اللازمة، ما يؤدي إلى إنهاكها.


5- تسبب شرب المياه الغازية السمنة، وزيادة الوزن.


6- يتسبب شرب المياه الغازية في الإصابة بآلام الأسنان، عند تناولها باردة للغاية، وتآكل المادة الجيرية، وفقدان مينا الأسنان.


ولتجنب شرب المياه الغازية على الريق، نصح الحوفي بشرب المياه الدافئة التي تعادل درجة الحرارة، على معدة فارغة؛ لأنه دائما أثناء الليل أو الاستيقاظ صباحا، تكون نسبة حامض المعدة عالية، والمياه الدافئة تعادل درجة الحموضة، وتريح المعدة.


اقرأ أيضا:


10وصايا للتخلص من «الكرش» ودهون البطن نهائيا للدكتور جمال شعبان