ads
ads

تحذير "خطير" من كلمة مُدونة على علب الجبنة بالمحلات

جبنة
جبنة



تعد الجبنة بمختلف أنواعها من الأطعمة التى لا يمكن الاستغناء عنها، إذ تعد من الأطباق الرئيسية سواء في وجبات الأفطار أو العشاء.

وعلى الرغم من فوائدها الكثيرة، إلا أن هناك أنواعا تشكل خطرا على صحة الإنسان، قد يغفلها الكثيرين لعدم اهتمامهم بقراءة مكونات علبة الجبنة.

وتشير كثير من الدراسات، بحسب الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية والسمنة إلى أن كلمة «نباتي الدهن» التي تكتب أحيانًا على علب الجبن، تضر بشكل كبير بصحة الإنسان، فهذا النوع من الجبن مصنع من زيوت النخيل، ويتم إضافة نكهة اللبن عليه.

وتؤكد أن الجبن «نباتي الدهن» لا يصنع من اللبن الخالص: «بيعملوا الجبنة دي من زيت النخيل، لأنه أرخص أنواع الزيوت والصلاحية بتاعته بتاخد فترة طويلة والملمس بتاعه كريمي، وهو نوع الزيت الوحيد المشبع، لو اتحط في درجة حرارة الغرفة بيبقى زي السمنة».

أضرار الجبن نباتي الدهن

أضرار كثيرة للجبن نباتي الدهن، منها أنه يترسب على الأوعية الدموية، فيؤدي إلى تصلب الشرايين والضغط وأمراض القلب، بالإضافة إلى السمنة: «له أضرار كتير وإحنا بنشتري وناكل من غير ما ناخد بالنا، فهو زيت غير صحي».


ولأن هذا الزيت هو سعره الرخيص، يلجأ إليه كثير من المنتجين، وفقًا لاستشاري التغذية السمنة، مضيفة أن بعض المنتجين يلجأون إلى حيلة، بعد أن علموا أن بعض المستهلكين أصبحوا يتجنبون شراء العلبة إذا كتب عليها «زيوت نباتية»: «بيتحايلوا على المستهلك بأن يحط حاجات تانية غير زيت النخيل، فبيحط زيت تاني اسمه المارجرين، وده أكثر ضررًا من زيت النخيل».

وتنصح «ليندا» بأن لا نشتري إلا نوع الجبن المصنع 100% من اللبن الطبيعي: «أي علبة مكتوب عليها خالي من حاجة معينة منشتريهاش، لازم يكتب عليها مصنع في لبن طبيعي».