ads
ads

احذرها.. عادات شائعة تسبب في الإصابة بالفطر الأسود

الفطر الأسود
الفطر الأسود


يشكل مرض الفطر الأسود، كابوسا مرعبا لدى العالم، بعدما كثر الجدل حول خطورته، وأعراضه الجانبية، الأمر الذي جعل الكثيرون يتهافتون حول معرفة طرق تجنبه، والوقاية منه.


وفي هذا السياق، كشف الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية،  عن عدد من العادات الشائعة التى تسبب في حدوث هذا المرض.

وحذر من استنشاق الفراولة أو التفاح أو الطماطم أو الجبنة الريكفورد، عند إخراجها من الثلاجة للتأكد من سلامتها، لأن ذلك قد ينقل الفطر الأسود إلى الجسم، لافتا إلى أنه عندما نجد الأطعمة تغير شكلها وأصبحت لزجة، فلابد من التخلص منها ووضعها في كيس محكم، وإلقائها في القمامة.

وأوضح «حلمي»، خلال لقاء ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، أن المأكولات الرخوة مثل الطماطم والفراولة والخيار والجبنة، إذا ظهر عليها أي شيء غريب بما فيها النقط السوداء، فلابد من التخلص منها، حيث إن هذه النقطة الصغيرة تلك يكون لديها جدر.

وأوضح أن المأكولات الصلبة مثل الخبز أو التفاح أو الجزر أو البروكلي أو الكرنب، إذا ظهر عليها شيء أسود، يمكن التخلص من هذه المنطقة فقط واستخدام باقي الثمرة.

وأشار إلى أن الجبن الريكفورد، يصنع من لبن الماعز، وهو من أصح الألبان على وجه الأرض، حيث إن نسبة اللاكتوز والدهون به منخفضة للغاية، والقيمة الغذائية والكالسيوم مرتفعة للغاية، كما أنه يتم حقنه بمادة قريبة من المضاد الحيوي لكي يتحول من اللبن للجبن، وبالتالي فإنه يحتوي على مضاد حيوي طبيعي.

ولفت أن جبن الريكفورد يحتوي على نوع بكتيريا شبيهة بالبكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي لجسم الإنسان، وبالتالي فهو مفيد للغاية لصحة الإنسان والقولون والجهاز الهضمي، منوها إلى أن ظهور بعض الأماكن السوداء وتحولها إلى اللزوجة في الجبن، دليل على عدم صلاحيته واحتوائه على الفطر الأسود.

وأكد أنه من الأفضل شراء المنتجات على قدر الاستهلاك الأسبوعي، حيث إن طبيعة نمو الفطر الأسود تكون في درجة حرارة من صفر لـ30 درجة، بينما درجة حرارة الثلاجة ما بين 3 لـ4 درجات، لذلك يفضل حفظ الجبن في الفريزر.