رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الموافقة رسميًا على طرح 4 إعلانات للوحدات السكنية بنظام التمويل العقاري الجديد

وحدات سكنية ضمن مشروعات
وحدات سكنية ضمن مشروعات السيسي

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه سيتم طرح 4 إعلانات للوحدات السكنية للفئات محدودة ومتوسطة الدخل، عقب إعلان البنك المركزي المصري الشروط التفصيلية لمبادرة التمويل العقاري الجديدة، بفائدة 3% بالتقسيط علي 30 سنة.
وأوضحت مي عبدالحميد، أن صندوق الإسكان الاجتماعي أخذ موافقة رسمية من مجلس الوزراء على طرح هذه الإعلانات الـ4 للفئات محدودة ومتوسطة الدخل، مشيرة إلى أن مبادرة التمويل العقاري سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال أسبوع أو أسبوعين من جانب البنك المركزي المصري.
وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد عقد اجتماعًا في 14 مارس الماضي، مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، وجمال نجم نائب محافظ البنك للاستقرار المصرفي، و رامي أبو النجا نائب محافظ البنك للاستقرار النقدي، ومي أبو النجا وكيل أول محافظ البنك، وجه من خلاله ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك بقروض طويلة الأجل تصل إلى ٣٠ سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣%.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن حجم مبادرة التمويل العقاري التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها لدعم قدرات الفئات محدودة ومتوسطة الدخل على تملك الوحدات السكنية تبلغ قيمتها 100 مليار جنيه كمرحلة أولى، وهي تستهدف  تغطية نحو 200 ألف وحدة سكنية.
ورحب خبراء التطوير العقاري بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه بالمهندس طارق عامر محافظ البنك المركزي، ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل؛ لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى ٣٠ سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣ %.

وشدد المطورون العقاريون على عدة مقترحات من أجل تنفيذ المبادرة بنجاح، من ضمنها تبسيط وتسهيل الإجراءات، بالإضافة إلى عمل حملات توعية للمواطنين بفوائد التمويل العقاري.