رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إجراء جديد من «التعليم» بشأن الامتحانات التجريبية

وزير التعليم
وزير التعليم

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لرفع نماذج الامتحانات التجريبية لطلاب الثانوية العامة، الذي انتهى منها الطلاب يوم الخميس الماضي.

وكان قد أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أنه سيتم رفع كافة مواد الامتحانات التجريبية للثانوية العامة بعد الانتهاء منها، على موقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني، ليستفاد منها الطلاب.

وكان  نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، قدم روشتة لطلاب الثانوية العامة للتفوق، نشرها عبر فيديو تسجيلي قصير له، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعنوان "إزاي نتأكد أن الطالب فهم الدرس".

 وتضمن الخطوات التي يجب على طالب الثانوية العامة اتباعها لفهم الدرس بشكل جيد، ولتساعده في التمكن من التحضير الجيد لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وقال: "أعزائي المعلمين وأولياء الأمور والطلاب، أكيد كلنا عايزين نتأكد أن الطالب لما يذاكر الدرس يكون اكيد فهمه بشكل جيد، وأكيد المدرسين بيسألوا الطلبة فهمتوا الدرس بشكل جيد ام لا، ويكون الطالب محتار يقول نعم أم لا، وكذا أولياء الأمور بيكونوا عايزين يطمنوا أولادهم فهموا الدرس أم لا".

وتابع: معروف لدينا ان لدينا نواتج التعلم هو (التذكر- الفهم- التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم)، أريد أن أوضح للمعلمين وللطلاب وأولياء الأمور، أن يتأكدوا ان الطالب فهم الدرس، بعد ما انتهي من مذاكرته، لافتًا إلى أن هناك 5 خطوات لو اتبعهم الطالب سيؤكد له بالدليل أنه فهم الدرس بشكل جيد.

وأوضح «حجازي»، الخطوات الخمس للطلاب لكي يتأكدوا من فهمهم للدرس، وهم:

١- يلخص الطالب الدرس ويضع محتوى الدرس في صورة مخطط أو عناصر أساسية بدون العودة للكتاب المدرسي، بحيث يعتمد على تذكره ويضعها في صورة مخطط ويلونه أو يضعها في صورة نقاط أساسية للدرس.

٢- تفسير الظواهر الموجودة في الدرس تفسير سليم.

٣- شرح المقصود بالدرس، ماذا يقصد بقولنا كذا أو يشرحه.

٤- يعيد صياغة الدرس، بمعني لو أعطيت له مفهوم يستطيع أن يعبر عنه بطريقته هو ولكن بشكل علمي سليم محتفظا بالدقة العلمية وليس مقيدا بالنص الوارد في الكتاب المدرسي، وفي هذة الحالة أستطع أن أقول إن الطالب فهم ، بدليل لو أتيت له بتعريف مختلف عما موجود بالكتاب المدرسي، وطلبت منه اسم المصطلح فيستطيع الوصول إليه.

٥- يقدم أمثلة من البيئة المحلية سواء للمفاهيم أو القواعد الموجودة في الدرس.