رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد فراج عن "لعبة نيوتن": كنت عارف إننا "هنجيب جون"

محمد فراج
محمد فراج


 

 

محمد فراج هو نجم متألق حفر اسمه بأحرف من نور في قلوب وعقول المشاهدين بأدواره المتنوعة وشخصياته المركبة وقدرته المذهلة على تقمص الشخصيات وتقديمها للجمهور بطريقة مقنعة ومؤثرة مما جعلهم يرتبطون بها ويتفاعلون معها على أنها شخصيات حقيقية وليست في سياق الدراما.


آخر تلك الأدوار المذهلة كانت شخصية "الشيخ مؤنسفي مسلسل لعبة نيوتين التي ترك علامة مع الجمهور وجعلتهم في حيرة من أمرهم هل يتعاطفون معها أم يكرهونها واختلفوا كثيرا حولها فكانت أهم شخصية جدلية في موسم دراما رمضان ونقلت فراج نقلة نوعية لتضعه في مصاف النجوم الكبار في مكانة يستحقها بسبب إخلاصه لفنه واحترامه لجمهوره.


 

كيف كانت ردود الأفعال على شخصية "مؤنس"؟


أنا كنت خائف جداً لأنها أول مرة أجسد مثل هذه الشخصية، لكن على سبيل المثال عندما قمت بدور "متسولفي مسلسل "بدون ذكر أسماءمن خلال شخصية "رجب الفرخوقدمت دور "هجام، بلطجيفي مسلسل "الصندوق الأسودكانت هناك تفاصيل بسيطة متاشبهة فكان الأمر أسهل، ولكن بالنسبة لي شخصية "مؤنسأول مرة في حياتي أقدمها ولم أقدم مثلها من قبل، وهي شخصية الإنسان الملتزم دينياً والمرموق في نفس الوقت في منصبه وعمله، وكنت أقول إن لدي شغف كبير لتقديم مثل هذه الشخصية ولكني كنت خائف وكأني داخل غرفة مظلمة وأسير فيها دون أن أرى شيء "مش شايف فيها حاجة وعمال بضبش".


ولكن ردود الأفعال فاقت كل توقعاتي رغم أني كنت أشعر من داخلي بإحساس كبير بالنجاح، مكنتش قلقان "كنت عارف إننا هنجيب جونوكنت أشعر بالنجاح لنا جميعاً لأنه يوجد اسم تامر محسن على العمل وهذا علامة نجاح وحده، وكلمة السر في نجاح لعبة نيوتن "الصدق والاخلاص في العمل".


 

كيف تعاملت مع انقسام الجمهور إلى متعاطفين مع الشخصية وناقمين عليها؟

 

جميع شخصيات المسلسل "بتيجي عليها شوية تتحب من قبل الجمهور وشوية يكرهاوهذا ما حدث مع جميع شخصيات المسلسل مثل هنا، حازم، بدر، ودي حلاوة السيناريو لأنها شخصيات طبيعية حقيقية ليست خيالية، وفريق العمل بذل جهدا وتحمل معاناة وضغط ذهني وبدني أمام الكاميرا وخلفها، والعمل تعرض لكم كبير من المشاكل والظروف الصعبة التي لم يعلم عنها أحد، لذلك يقال إن هذا العمل سيخلد في تاريخ الدراما المصرية وده مش على لساني ده اللي اتكتب عن العمل وقيل عنه.

 

 

كيف استعددت لشخصية "مؤنسفي مسلسل لعبة نيوتن؟

 

لم أتفاعل مع أحد يشبه مؤنس أثناء تحضيري للشخصية ولكن لدي خلفية إلى حد ما بخصوص هذه الشريحة وأعرف بعض الأشخاص مثله، وعندما كنت أحضر لهذه الشخصية كانت مشكلتي في الجزء الداخلي أكثر من الخارجي، لأن فكرة أظهر بدقن شيء أساسي ولكن حبيت أظهر بشارب خفيف وليس صريحاً ولغة الجسد وطريقة الحديث وقراءة القرآن كانت مدروسة جداً والشخصية تحتوي على العديد من الشخصيات منها محامي عقر، رجل دين، زوج شرقي، سلفي، حبيب، كداب وكان لازم ابني الـشخصيات بحرفية في شخصية واحدة.


 

كيف تعاملت بـ"الدقنعلى مدار عامين خلال تصوير العمل؟

 

عندما قرر فريق عمل مسلسل "لعبة نيوتنالعام الماضي، التأجيل كنت لا أعمل كيف سيتم التصوير ومع الوقت اضطررت اترك دقني طويلة وكانت حياتي متوقفة لأنه إذا عرض علي عمل آخر لم تكن لدي القدرة على تقديمه بسبب الدقن لأن هذا الشكل خاص بشخصية واحدة وهي "مؤنسولم أستطيع خلال تلك الفترة تقديم غيرها، وعندما علمت بقرار تأجيل العمل لموسم دراما رمضان 2021: "قولت الحمد لله وأنا هشوف نفسي وهشتغل على نفسي شوية، لحد ما بدأت تصوير فيلم "أهل الكهفاضطريت احلق دقني بالاتفاق مع المخرج تامر محسن، وهو مشكوراً تفهم الوضع، وأنا بحلق دقني كنت بعيط لأني مربيها سنة ونص وفي الأخر أحلقها وفاضل كام يوم على التصويرفأجرينا بروفات على الدقن قبل حلاقتها لتكون مثل الدقن الطبيعية.


لأن تصوير لعبة نيوتن استمر حتى قبل شهر رمضان بيومين، وهذا لأن التصوير كان على فترات.


 

حدثنا عن أصعب المشاهد في العمل؟

 

التصوير كان على فترات طويلة خلال عامين وكان التصوير متقطع وهذا من أصعب الأشياء وهو تصوير شخصيات مركبة مثل شخصيات المسلسل على فترات طويلة متقطعة، ومنها مشهد ولادة "هنامنى زكي، هذا المشهد "متصورش ورا بعض.. ده اتصور على أجزاء وفترات ولوكيشن مختلف منه تم تصويره في أمريكا وآخر في مصرلتظهر بالشكل العبقري الصادق هذا وحالة الاستمرارية في المشهد أخذت مجهوداً كبيراً، ومن أصعب المشاهد  هو مشهد اغتصاب منى زكي.


 

هل هناك تشابه بينك وبين شخصية "مؤنس"؟


لأ طبعاً، أنا لا اشبه "مؤنسولكن أحب هذا الشخص جداً، ويمكن "لو قابلته في الحقيقة محبوش خالص أو معرفش اتعامل معهوالكوميكس المنتشرة على السوشيال ميديا لهذه الشخصية علامة من علامات النجاح.


 

هل العمل بالفعل يناقش قضية سياسية كما أشيع على السوشيال ميديا؟

 

لأ طبعاً، هذه حدوتة حقيقية نابعة من قلب البشر ومن حودايتهم والعمل ليس له علاقة بالسياسة، وحلم السفر إلى أمريكا لإنجاب طفل ليحمل الجنسية الأمريكية رغبة لأي سيدة تحلم بهذا الشيء، وهناك العديد من السيدات تعاني من قضية الطلاق الشفوي وعندما عرض العمل جميع الأصوات خرجت وعلقت ويوجد العديد من السيدات "شبه هنا في المسلسل".


 

حدثنا عن مشاركتك في مسلسل "ضد الكسرمع نيللي كريم؟

 

مسلسل "ضد الكسرمكنش في الحسبان خالص ولا كنت في العمل من الأساس، وتلقيت مكالمة من جمال العدل منذ أشهر وأخبرني بالعمل وفي البداية اعتذرت لأني كنت مركز في تنفيذ خطة معين تلك الفترة وعملي على شخصيتي في "لعبة نيوتنوقرأت قصة "ضد الكسروجلست مع المؤلف والمخرج، وأخذت قرار مشاركتي في العمل لسبب واحد فقط وهو أنه يكون في تحدي حلو لفراج أنه هيقدم شخصيتين مختلفتين وهي "مؤنسفي لعبة نيوتن و"كريمفي ضد الكسر.


 

كيف كان التعامل مع منى زكي ونيللي كريم هذا الموسم؟

 

منى زكي ونيللي كريم حبايبي جداً، ولكن الاثنين مختلفين تماماً دي مدرسة ودي مدرسة.

نيللي كريم بداية عملي معها كانت في مسلسل "تحت السيطرةرغم أني ممثلتش معها ولا مشهد في العما الذي عرض رمضان 2015، وقدمت معها أيضاً مسلسل "سقوط حرفي 2016، ثم "اعترافات خوخةوهذا مسلسل اذاعي عرض عام 2018، و"ضد الكسر" 2021 وهذه رابع مشاركة لي مع نيللي كريم ويجمعني بها علاقة صداقة قوية.

أما منى زكي فهي قصة تانية خالص وأنا بحبها جداً وأرى أني جامد جداً إني اقف أمام منى زكي، لأنها من أقوى ممثلات في الوطن العربي وهذه وجهة نظري الشخصية، وموهبتها تصل إلى العالمية وهي "حاطة رجل على رجلموهوبة لدرجة كبيرة، عينها تتحدث لوحدها.


 

ماذا عن مشاركتك في مسلسل الاختيار2؟

 

تجربتي في مسلسل "الاختيار2" كانت مشهد واحد فقط مع كريم عبد العزيز وكنت في قمة سعادتي بالعمل معه لأني أحبه جدا من وقت مشاركتي معه في "فاصل ونعودفي 2010، ومقارنة الجمهور على السوشيال ميديا بمشهدين المواجهة معه في العملين اسعدتني، لأني بحب امثل مع كريم عبدالعزيز.

 

بيتر ميمي عندما تحدث معي بخصوص مشاركتي في "الاختيارقابلته لنجلس ونتحدث عن العمل، تخيلت أني سوف اشارك بدور، ولكن عندما تحدثت معه أخبرني بأنه مشهد واحد فقط وافقت على الفور وكنت سعيد لأنه مع كريم عبدالعزيز.

 

 

حدثنا عن جديدك في السينما؟

 

بدأت تصوير فيلم جديد يحمل اسم "أهل الكهفوسوف استكمل تصويره بعد عيد الفطر، ومن المقرر أن يتم التصوير بين مصر وخارجها، وسوف أقدم دور مفاجأة للجمهور.