ads

بينهم دول عربية.. الصحة العالمية: انتشار سلالة كورونا الهندية في ٤٤ دولة

أحد مصابي كورونا في الهند
أحد مصابي كورونا في الهند


كشف تقرير منظمة الصحة العالمية، اليوم، تم رصد سلاسة فيروس كورونا المتحورة المُكتشفة في الهند أولًا، في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم.


وبحسب المنظمة الدولية، السلالة الهندية المعروفة باسم «بي.1.617»، التي اكتُشِفت في أكتوبر الماضي في  الهند، وتمّ رصدها في بيانات تسلسل جيني جرى تضمينها في قاعدة بيانات «جي آي إس إيد»، من قبل 44 بلدًا في المجمل في مناطق منظّمة الصحّة العالميّة الستّ.


وكانت منظمة الصحة العالمية، وصفت السلالة الهندية من الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا المستجد بأنَّها مثيرة للقلق، وتعد تلك الطفرة أحد أسباب التفشي الهائل للوباء في الهند التي باتت أكبر بؤرة لفيروس كورونا في العالم، وخارج حدود الهند، تمّ اكتشاف أكبر عدد من حالات الإصابة بـ«بي.1.617» في بريطانيا.


وفي سياق متصل، أظهرت بيانات رسمية هندية، اليوم، أنَّ الوفيات بفيروس كورونا قد تجاوزت 250 ألفًا، وقالت وزارة الصحة الهندية إنَّ 4205 أشخاص توفوا في الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفًا و197، كما وصل العدد الإجمالي للإصابات 23.3 مليون.


وحذر خبراء من أنَّ العدد الفعلي للوفيات والإصابات يبقى أكبر بكثير مما تعلنه السلطات الصحية.


ورغم تراجع وباء كورونا نسبيًا في المدن الكبرى، لكنه لا يزال ينتشر الفيروس في المناطق الريفية النائية الواسعة التي تضم ثلثي السكان في الهند.


وعليه حذر عديد من الخبراء من أن العدد الحقيقي للوفيات والإصابات يبقى أكبر من ذلك بكثير، ونقلت وكالة «فرانس برس» عن أنانت بهان الباحث المستقل في السياسة الصحية وأخلاقيات علم الأحياء، إنَّ الوفيات أعلى بكثير مما تكشفه بياناتنا الرسمية، مضيفًا أنّ أرقامًا تتحدث عن عدد أكبر بثلاث أو أربع مرات ستكون أقل من الواقع.