رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرق بسيطة لإيقاف زحف هذا المرض الخطير

الزهايمر
الزهايمر


بالنسبة لمعظم الناس، قد يكون تشخيص مرض الزهايمر مدمرًا، ولكن في الواقع هناك بعض الطرق التي تساعد على إبطاء تقدم مرض الزهايمر، لاسيما في المراحل الأولى، وقبل ظهور أي أعراض.

وتكون تلك الطرق أكثر فاعلية عندما تبدأ مبكرًا ، قبل أن يكون هناك أي ضعف إدراكي.

تبدأ التغيرات المرضية في الدماغ التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر قبل سنوات من ظهور الضعف الإدراكي، بمجرد أن تبدأ الخلايا العصبية في الدماغ في الموت ويبدأ الضعف الإدراكي، ولكن تعديلات نمط الحياة لها تأثير أقل".

ومن بين تلك الطرق:

·        التمرين: هناك أدلة دامغة على أن التمارين الهوائية المنتظمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتبطئ تقدم المرض في المراحل المبكرة بنسبة تصل إلى 50٪.

·        تناول نظام غذائي نباتي: اتباع نظام غذائي نباتي على غرار البحر الأبيض المتوسط ​​يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

·        إجراء أنشطة تحفز العقل: في حين أن الألعاب والألغاز قد تكون مفيدة ، فمن المهم بشكل خاص تحدي الدماغ بتعلم جديد ، حيث يُعتقد أن هذا يساعد في تطوير مسارات عصبية ونقاط عصبية جديدة.

·        المشاركة الاجتماعية: تكون اللامبالاة غالبًا ما تكون جزءًا من المرض، وهناك أدلة على أن أولئك الذين يظلون نشطين اجتماعيًا لديهم تقدم أبطأ.

·        الحصول على قسط كاف من النوم حيث أن اضطرابات النوم بما في ذلك انقطاع النفس النومي (الشخير) شائعة لدى مرضى الزهايمر ويجب علاجها إن وجدت.

·        علاج مرض السكري وضغط الدم المرتفع: كل من هذه الاضطرابات - مرض السكري وارتفاع ضغط الدم - يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مرض الزهايمر في الدماغ وكذلك تؤدي إلى الخرف، وهي حالة تترافق غالبًا مع مرض الزهايمر.