رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم العالي» تكشف كارثة في المستشفيات الجامعية بسبب كورونا

المتحدث باسم التعليم
المتحدث باسم التعليم العالي

كشف أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، الدكتور حسام عبدالغفار، التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن استعدادات كبيرة في المستشفيات المخصصة لعزل مرضى كورونا، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.


وبحسب «عبدالغفار» الفترة الحالية تشهد زيادة في أعداد الإصابات، خاصة في غرف الرعاية المركزة، مُشيرًا إلى أن هناك خطة للتوسع في السعة الاستعابية في الأسرة المخصصة لعزل كورونا دون التأثير على العيادات الأخرى المتخصصة لعلاج الأمراض المختلفة بخلاف كورونا.


ولفت أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إلى أن معدلات الإشغالات في زيادة يومية بالمستشفيات المخصصة لعزل كورونا، مؤكدًا أنه لا يوجد أي نقص بالأدوية والمستلزمات الطبية في العيادات والتخصصات، وهناك تنسيق تام مع هيئة الشراء الموحد لسد أي احتياجات أو متطلبات للمستشفيات خلال الفترة المقبلة.


وأضاف: "نسب الحاصلين على لقاح فيروس كورونا في الأطقم الطبية بالمستشفيات الجامعية مقبولة وفي تزايد مستمر".


وفي سياق متصل أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، بجهود الأطقم الطبية المختلفة العاملة بالمستشفيات الجامعية على مستوى الجمهورية خلال الفترة الماضية، متمنيًا السلامة للعاملين في القطاع الطبي بمختلف التخصصات من الإداريين وهيئة التمريض الذين يتعاملون مع مرضى فيروس كورونا.


وشدد وزير التعليم العالي، على أهمية توفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية والاحترازية لجميع أطقم الرعاية الصحية المتعاملين مع مرضى الفيروس، مؤكدًا ضرورة التعاون بين وزارة التعليم العالي ومديرات وزارة الصحة لتحقيق الكفاءة في التعامل مع أزمة كورونا.


ووجه «عبدالغفار» باستمرار رفع درجة استعدادات المستشفيات لمواجهة فيروس كورونا، والاستعداد لزيادة السعة الاستيعابية في أي وقت حال الاحتياج إليها وفق معدلات الانتشار الوبائي للفيروس، والتنسيق مع الصحة لتوفير اللقاح للفرق الطبية وأعضاء الفريق الصحي بالجامعات المصرية، والتشديد على توفير المستلزمات الطبية والأدوية والاحتياطي الاستراتيجي للأكسجين خلال الفترة المقبلة في المستشفيات الجامعية.