رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محاولة جديدة لناسا للطيران بمروحية فوق المريخ

طائرة ناسا
طائرة ناسا


من المقرر أن تحاول وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن تحلق بطائرة هليكوبتر Ingenuity على سطح المريخ في الساعة 3.30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين ، والتي إذا نجحت في ذلك ، فإنها ستدخل التاريخ كأول رحلة تعمل بكامل طاقتها والتحكم على كوكب آخر.

في حين أن الاختبار سيكون بمثابة عرض تقني لتقييم احتمالات الطيران على كوكب آخر، وأشارت وكالة ناسا في وقت سابق إلى أن محاولة ناجحة قد تمهد الطريق أيضًا لمهام استكشاف مستقبلية تشمل كل من المركبات الجوالة والطائرات بدون طيار.

كان من المفترض أن تقلع المروحية التي يبلغ وزنها 1.8 كجم في رحلات تجريبية في الأيام الأخيرة ، لكن ناسا تعرضت لحاجز على الطريق حيث واجه مهندسو المروحية مشكلة أثناء انتقالها من وضع "ما قبل الرحلة" إلى وضع "الطيران".

وجدت وكالة ناسا أن هذه المشكلة كانت متعلقة بقسم معين من أنظمة التحكم في شركة Ingenuity وهو ما يُطلق عليه "مؤقت المراقبة" الذي ينبه النظام إلى المشكلات المحتملة ويضمن عدم استمرار العملية في حالة اكتشاف المشكلات.

شرع المهندسون في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا (JPL) ، الذي يدير مهمة الإبداع ، في تحديثات البرامج اللازمة لاستكشاف الخلل ومساعدة المروحية على الطيران.