ads
ads

خطة «الحكومة» لمواجهة موجة ارتفاع أسعار السلع في رمضان

السلع الغذائية وارتفاعها
السلع الغذائية وارتفاعها
ads


تشهد أسعار عدد من السلع الغذائية في الأسواق، خلال الفترة الحالية ومع حلول شهر رمضان، موجة من الارتفاع، أبرزهم الدواجن واللحوم والزيت، والخضروات والفاكهة، وهو الأمر الذي دعا الحكومة لإنشاء معارض سلعية بخصومات تصل إلى 35%، وزيادة عددها بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي هذا السياق، قال المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق شهدت تزايدا في حجم الطلب على السلع الغذائية خلال الأسبوعين الماضيين، لقرب حلول شهر رمضان.

وأضاف العربي، أن الاتحاد العام للغرف التجارية وبالتعاون مع غرف المحافظات ووزارات التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية والمحافظات وموردي ومنتجي ومصنعي السلع الغذائية، يعمل على مدار الساعة لتوفير كافة السلع الاستراتيجية والغذائية من خلال منافذ معرض أهلا رمضان والذي سيقدم كافة السلع الغذائية بتخفيضات تتراوح ما بين 15 و35 % لضمان استقرار الأسعار مع تزايد الطلب الداخلي استعدادا لشهر رمضان.

جاء ذلك في الوقت نفسه الذي وجه فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة عدد منافذ توزيع السلع في سلسلة معارض «أهلًا رمضان» إلى ٢١٠٠ معرض لتوزيع السلع الغذائية الأساسية ذات الجودة العالية بكافة أنواعها، وذلك تلبيةً لاحتياجات المواطنين قبل حلول شهر رمضان المعظم، وأن يتم تطبيق نسب تخفيض ملائمة على تلك السلع تماشيًا مع سياسة الدولة بتخفيف العبء على شرائح المواطنين الأكثر احتياجًا.

كما عرض محمود شعراوي وزير التنمية المحلية آخر الاستعدادات بالمراكز والمدن في مختلف محافظات الجمهورية لاستقبال شهر رمضان المعظم، والتنسيق الذي تم مع كل من وزارة التموين والسادة المحافظين بشأن توفير السلع وإقامة المعارض وشوادر البيع التابعة لشركات توزيع السلع الغذائية.

واستعرض علي المصيلحي المبادرات المختلفة لوزارة التموين والمعارض الرئيسية والفرعية والمنافذ الثابتة والمتحركة لتوفير السلع الغذائية لكافة المواطنين، خاصةً الشرائح الأكثر احتياجًا من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية والجمعيات الاستهلاكية، فضلًا عن عرض الموقف الحالي للمخزون الاستراتيجي للشهور المقبلة من السلع التموينية الأساسية.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواجن وصلت إلى 97%.

وأضاف أنه تم الدفع بـ100 ألف فرخة يوميا في رمضان و50 طن لحوم، مؤكدًا أن سعر كيلو الدواجن بـ30 جنيها.

وتابع: «أقول للمواطنين كل السلع متوفرة فلا داعي للتخزين لتجنب زيادة نسبة الفاقد».

وأكمل: «هناك زراعة تعاقدية مع وزارة الزراعة للحصول على المحاصيل من الفلاحين بأسعار عادلة، والقضاء على السلاسل الوسيطة التي تتسبب في ارتفاع الأسعار».

وأكد أن أسعار السلع الأساسية في رمضان 2021 أقل من 2020، موضحًا أنه لن يكون هناك تحريك في أسعار أي سلع.

وتابع: «بنستورد فول من إنجلترا وأستراليا والكيلو بنطرحه بـ12.5 جنيه وبنشتريه من الفلاح بـ10 جنيه».

وكشف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، عن مدى استقرار الأسعار خلال شهر رمضان الكريم، كما قدم مجموعة من النصائح لشراء سلع رمضان بدون تكلفة مادية كبيرة.

قال «نجيب»، إن هناك زيادة معروض من كل المنتجات الزراعية والخضروات والفاكهة، ولكن نناشد المواطنين بشراء احتياجاتهم فقط وعدم شراء سلع فوق احتياجاتهم.

وأضاف: «المنتجات متاحة بكميات كبيرة جدًا وهذا أدى لانخفاض الأسعار لفترة تزيد عن عام، حيث إننا لدينا مزيد من المنتجات الزراعية بداية من جاءت كورونا حتى الآن بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى أن السلع الاستراتيجية في متناول الجميع حتى محدودي الدخل».

وأوضح: «لدينا معارض أهلًا رمضان بالتعاون مع وزارة التموين والخدمة الوطنية القوات المسلحة وكلنا واحد وزارة الداخلية، يضخون كميات كبيرة جدًا من الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى القطاع الخاص والسلاسل التجارية التي تقوم بعروض كبيرة جدًا ما يؤدي لإحداث التوازن داخل الأسواق وزيادة تنافسية تنعكس على انخفاض الأسعار».

تابع: «وفرة الإنتاج ترجع إلى التوسع في المشروعات الزراعية وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على تنفيذ هذه المشاريع».

وأشار إلى أن المواطنين يمكنهم التوجه إلى كل المعرض أو المنافذ الثابتة أو المتنقلة لشراء السلع الخاصة برمضان.

وقال هشام الدجوي، مسئول لجنة التموين والتجارة الدخلية بشعبة المواد الغذائية الجيزة، إن الغرف التجارية تتعاون مع وزار التموين لإقامة معرض أهلًا رمضان بتخفيضات تصل إلى 35%.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن الحكومة تعطى التجار المكان بأرض المعارض مجانًا، حق انتفاع فقط، وهو الأمر الذي يشجع التجار على خفض الأسعار للمواطنين وتقديم أفضل ما لديهم.

وأشار «الدجوي»، إلى أن جميع السلع متوفرة وبكميات كبيرة، وبأسعار مناسبة لجميع المستهلكين.

وأوضح مسئول لجنة التموين والتجارة الدخلية بشعبة المواد الغذائية بالجيزة، أنه منذ افتتاح معرض أهلًا رمضان الأحد الماضي، حتى الآن وهناك إقبال من المواطنين على جميع السلع وهو الأمر الذي يعد نجاحًا في حد ذاته.