رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسالة من سياسي شهير تكشف عن تطور خطير في ملف سد النهضة.. اعرف التفاصيل

النبأ

دعا رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك نظيره الأثيوبي آبي أحمد ورئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لاجتماع ثلاثي خلال عشرة أيام لتقييم مفاوضات سد النهضة الأثيوبي التي وصلت لطريق مسدود والتباحث والاتفاق حول الخيارات الممكنة للمضى قدما في التفاوض وتجديد الاتزام السياسي للدول الثلاث بالتوصل لاتفاق في الوقت المناسب وفقا لاتفاق المبادئ للموقع عليه بين الدول الثلاث في 23 ماس 2015.

وقال رئيس الوزراء السوداني في رسالة وجهها لرئيس الوزراء الأثيوبي ورئيس الوزراء المصري إن المفاوضات وصلت لطريق مسدود، في وقت وصلت فيه أعمال تشييد السد لمرحلة متقدمة مما يجعل من التوصل لاتفاق قبل بدء التشغيل ضرورة ملحة وامرا عاجلا.

وجاء في الرسالة إنه من المؤسف أن تنقضي عشرة سنوات من المفاوضات دون التوصل لاتفاق، وبالرغم من أنه قد تم إحراز تقدم ملحوظ في جولة المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي فقد بقيت عدة نقاط خلاف بلا حل. 

كما أن المفاوضات التي رعاها الاتحاد الأفريقي منذ يونيو 2020 لم تفض بدورها لاتفاق، بما في ذلك الاجتماعات الوزارية التي عقدت مؤخرا في كينشاسا في الكونغو الديموقراطية التي فشلت وضع اطار للتفاوض مقبول لكل الأطراف.
 
ورفضت إثيوبيا المقترح السوداني، الذي أيدته مصر، بالاستعانة بوساطة دولية رباعية رحبت بها الجهات المدعوة للتوسط.

وقال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن هذه الدعوة تأتي وفقا لإعلان المبادئ والتي تنص المادة العاشرة منه على إحالة الموضوع لرؤساء حكومات الدول الثلاث إذا تعذر التوصل لاتفاق على المتفاوضين، وبما أن المفاوضات المباشرة وتلك التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي قد فشلت التوصل لاتفاق فإن السودان يدعو لاجتماع مغلق بين رؤساء وزراء البلدان الثلاثة بطريقة تقنية الفيديو.