رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الصحة" تُحذر من أدوية المضادات الحيوية والسيولة.. لهذا السبب

تحذير من المضادات
تحذير من المضادات الحيوية والسيولة


حذرت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، من إسراف مرضى كورونا في تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المختص، مركدة أن الإسراف في أدوية المضادات الحيوية يأتي بنتيجة عكسية على المريض.

وقالت، إن العالم بعد جائحة فيروس كورونا سيواجه أزمة شديدة تتمثل في علاج الالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية، التي سببها الاستخدام المفرط والعشوائي للمضادات الحيوية ومضادات الفيروسات والجلطات.

وحذرت عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من بروتوكولات العلاج المنتشرة عبر السوشيال ميديا، مركدة أن لكل حالة ما يناسبها من علاج، وكل ذلك يتوقف علي تشخيص الطبيب، وحالات العزل المنزلي المصابة بفيروس كورونا تحتاج إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص حتى لا تحدث مضاعفات نتيجة الاستخدام العشوائي للبروتوكول العلاجي.

وأضافت أن الأدوية المضادة للتجلط (أدوية السيولة) مهمة، وهي ضمن بروتوكول العلاج، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذها ومعرفة الجرعة المناسبة وتوقيتها، محذرة من أن تفشي الموجة الثالثة لفيروس كورونا خلال شهر رمضان، وضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون وتجفيفها جيدا، والابتعاد عن المناطق المزدحمة، وعدم التكدس، أو لمس أي أسطح، وعدم اصطحاب الأطفال في المساجد خلال شهر رمضان.

وفي سياق متصل، حذرت وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، من تزايد إصابات كورونا مع اقتراب دخول مصر في الموجة الثالثة.

وطالبت بالاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار، مشيرة إلى أنها يجب أن تكون عادة يومية ولابد من الالتزام لأنه السلاح الوحيد الفعال ضد الفيروس.