رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة.. هيئة الأدوية الأوروبية: هناك صلة بين لقاح استرازينيكا وجلطات الدم

لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا


أكدت الهيئة التنظيمية للأدوية في الاتحاد الأوروبي، وجود صلة بين لقاح استرازينيكا المضاد لكورونا وجلطات الدم التى أصابت بعض متلقى اللقاح.

وأكد ماركو كافاليري، رئيس مديرية التهديدات الصحية واستراتيجية التطعيم في الوكالة الأوروبية، خلال مقابلة مع وكالة “فرانس برس”، وجود صلة بين لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه الشركة البريطانية السويدية “أسترازينيكا” وتكون الجلطات الدموية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في الهيئة التنظيمية الأوروبية قوله:"لا نعرف حتى الآن ما الذي يسبب تحديدا مثل رد الفعل هذا. في الساعات المقبلة، سنعلن رسميا عن وجود مثل هذه الصلة، لكننا لم نفهم بعد كيف يحدث هذا الأمر".

وكانت وكالة الأدوية البريطانية، قد أعلنت السبت، أن 7 أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة تم تسجيلها حتى الآن.

وتلقت الوكالة حتى يوم 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي، وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18.1 مليون جرعة تم إعطاؤها.

وحذر الأطباء الروس في وقت سابق زملاءهم من مخاطر لقاح أسترازينيكا، وفي هذا السياق قال ألكسندر غينسبورغ، رئيس مركز”غاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية، إن اللقاح الأمريكي ضد فيروس كورونا “فايزر” قد تكون له مضاعافات على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.