رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة لاكتشاف طرق انتشار فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا


كشفت دراسة جديدة لـ"بليك وارنر"، الباحث في المعهد الوطني لأبحاث طب الأسنان في الولايات المتحدة، والتي أظهرت أن فيروس كورونا يصيب اللعاب وخلايا الفم، ويتسبب في أعراض فموية تظهر لأول مرة مثل فقدان التذوق وجفاف وتقرحات الفم.

وأضاف الباحث "بليك وارنر"، أنه يمكن من خلال ما تم اكتشافه يمكن فتح طرقًا استقصائية جديدة لفهم مسار العدوي لفيروس كورونا، مضيفا بأنه لا يحظى بالتقدير الكامل مساعدته؛ لاستخدام تجويف الفهم في عدوى فيروس كورونا المستجد.

كما أكد الباحث في دراسته، أنه يمكن لأبحاثه أن تضيف العالم قائلًا : "يمكن لمثل هذه المعلومات أيضاً أن تفيد في الأبحاث الخاصة لمكافحة الفيروس وتخفيف أعراضه الفموية".

وأوضح الباحثون المساعدون له في الدراسة، أنه وفقا للنتائج التي تم التوصل لها فمن الممكن الاعتماد على اختبار اللعاب بدلاً من مسحة الأنف لتشخيص فيروس كورونا.

كان قد أوضح الباحثون من خلال دراستهم، أن عدد من الأفراد يصابون بفيروس كورونا دون ظهور أعراض تنفسية، حيث أنهم يفقدون التذوق وغيره من الأعراض الفموية، كما قام فريق الدراسة بمسح أنسجة الفم الخاصة بـ35 شخصاً من المصابين بفيروس كورونا دون أعراض تنفسية.

ووجد الباحثون المادة الوراثية للفيروس "RNA الحمض النووي الريبي" في خلايا معينة من الغدد اللعابية والأنسجة التي تبطن تجويف الفم وفي اللثة أيضا.

وأشار الباحثون إلى أن نتائجهم تؤكد أن كورونا يصيب الغدد اللعابية، لينتقل بعد ذلك اللعاب المحمل بالفيروس إلى خلايا الفم ومنها إلى الرئتين أو الجهاز الهضمي.

وكشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في اجتماع مجلس الوزراء، أمس، عن أعراض فيروس كورونا الجديدة، وذلك مع قرب دخول مصر في الموجة الثالثة للفيروس.

وأكدت أن السيناريو المتوقع خلال الفترة المقبلة يشير إلى ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس، محذرة من التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية؛ لعدم تفشي فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.