رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"النبأ".. تنشر التفاصيل الكاملة لحادث قطار سوهاج

حادث قطار سوهاج
حادث قطار سوهاج


بعد حادثة قطار سوهاج مباشرة، وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل لجنة من «الرقابة الإدارية» والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكلية الهندسة للتحقيق في حادث قطاري سوهاج. كما كلف الرئيس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزراء الصحة والتضامن والنقل بالانتقال إلى موقع الحادث.

وكانت وزارة الصحة، أعلنت عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة 91 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج.
ووقع حادث تصادم صباح اليوم، بين قطارين في محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب، بدائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، بين قطار رقم 157 المميز وقطار رقم 2011 vip، وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة 32 وإصابة 91 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا، محافظة سوهاج.

وبحسب بيان وزارة النقل، فإنه في تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان- القاهرة سيمافور 709 واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157 ما أدى إلى انقلاب عدد 2 عربة من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة، وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجارٍ المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات "طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام".

وأضاف مجاهد، في بيان رسمي، أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات بمحافظات (سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا). وأكد توافر مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج، مشيرًا إلى توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، و3467 كيس بلازما ببنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى 3000 كيس دم مخزون استراتيجي تم الدفع بها كدعم طبي من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج.

وتابع مجاهد، أنه تم الدفع بتعزيزات طبية من محافظة القاهرة إلى سوهاج، حيث أقلعت قبل قليل طائرة تحمل فرقا طبية بمختلف التخصصات الطبية لمستشفيات محافظة سوهاج وفقًا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وأشار إلى أن هناك توجيه واضح من الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي برفع درجة الاستعداد القصوى في مستشفى جامعة سوهاج، وبالفعل تم استقبال أول الحالات المصابة نتيجة الحادث في مستشفى سوهاج الجامعي، موضحًا أن الحالات التي وصلت إلى المستشفى حتى الآن هي حالات متوسطة الخطورة.

ولفت إلى أنه مايزال من المبكر الوقوف على تفاصيل جميع الإصابات بالحادث، ولكن الإصابات تتراوح بين إصابات شديدة وغير مستقرة وخطرة وإصابات خفيفة، متابعًا أن هناك تنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية ووزارة الصحة لنقل الحالات تباعًا إلى مستشفى جامعة سوهاج، كما أن هناك رفع درجة الاستعدادات سواء في مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، ويتابع الوزير وصول الحالات والتعامل معها بشكل لحظي.

وتابع، أن المستشفى الجامعي مستعد للتعامل مع المصابين، حيث تضم عدد من الأساتذة في جراحة الأوعية الدموية والجراحة العامة، وأطباء الحروق متواجدين على رأس العاملين بالمستشفى الآن تحت إشراف مباشر من الدكتور خالد عبدالغفار ورئيس الجامعة والمدير التنفيذي للمستشفيات.

من جهته، أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج، وقالت النيابة العامة في بيان، إن فريقا من النيابة العامة انتقل إلى مقر الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق. كما أهابت النيابة العامة بكافة الجهات الالتزام بعدم إصدار أي بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم القطارين بسوهاج، إذ تتولى النيابة العامة التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.

كما أمر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية بفتح تحقيق عاجل في واقعة تصادم قطاري سوهاج، بالقرب من مركز طهطا ظهر اليوم، وذلك أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.

ووجه المنشاوي، بالتحقيق في الواقعة وتكليف اللجان الفنية المختصة بالفحص وتقديم تقاريرها للنيابة على وجه السرعة لكشف وجود إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.