ads
ads

ارتفاع ضحايا حادث قطاري طهطا بسوهاج لـ91 شخصًا والتعرف على هوية 70 آخرين

حادث قطاري طهطا بسوهاج
حادث قطاري طهطا بسوهاج

ارتفع عدد المصابين في تصادم قطاري طهطا بسوهاج إلى 91 شخصا، وتم التعرف على هوية 8 أشخاص من بين 36 ضحية في الحادث.

وقال مصدر بمديرية الصحة بسوهاج إن عدد ضحايا حادث قطاري طهطا بسوهاج ارتفع إلى 91 شخصًا، بينما تم التعرف على على هوية 8 أشخاص ليصل الحالات المتعرف على هويتها إلى 70 شخصًا من بين المصابين والوفيات في الحادث.

وكشف بيان وزارة النقل، بشأن حادث تصادم قطاري سوهاج، عن أنه أثناء مسير قطار 157 مميز (الأقصر ـ الإسكندرية) بين محطتي المراغة وطهطا، فتح مجهولون بلف الخطر لبعض العربات، وعليه توقف القطار.

وتابع البيان: «في هذه الأثناء وتحديدًا في تمام الساعة 11:42 صباحًا تجاوز قطار 2011 مكيف (أسوان القاهرة سيمافور 709) واصطدم بموخرة أخر عربة بقطار 157 مما أدى إلى انقلاب عدد 2 عربة من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى.

وأسفر الحادث عن وقوع عدد من الإصابات والوفيات، وجاري حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

وأمر النائب العام، المستشار حمادة الصاوؤ، بفتح تحقيق عاجل في حادث تصادم قطاري سوهاج.

وبحسب بيان للنيابة العامة، انتقل فريقًا من النيابة  إلى مقر الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق.

وعلق الرئيس عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلًا: «تابعت عن كثب الحادث الأليم الذي شاهدناه اليوم بتصادم قطارين في محافظة سوهاج».

وأضاف: «إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث،ولقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع  الحادث  والمتابعة المستمرة وموافاتي بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة».

وأكد على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب في هذا الحادث الأليم بإهمال أو بفساد أو بسواه، دون استثناء ولا تلكؤ ولا مماطلة.

وتابع: «وإنني إذ أتوجه بكامل العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم اليوم، أقدم لأسر المصابين كامل المواساة والدعم وأمنياتي بالشفاء العاجل إن شاء الله».

ووجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا.

من جانبه، صرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكلا من وزراء: التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، والتنمية المحلية، والنقل، والتضامن الاجتماعي سيتوجهون إلى محافظة سوهاج، لزيارة مصابي حادث تصادم قطاري سوهاج، الذي وقع ظهر اليوم بمنطقة طهطا، وكذا متابعة إجراءات التعامل مع الحادث.

وكلف مدبولى بسرعة تشكيل لجنة فنية متخصصة؛ للوقوف على أسباب الحادث، مشددا على أنه لن يتم التهاون مع أي خطأ أو تقصير، وسيتم محاسبة المتسبب عن الحادث.

وعبر رئيس الوزراء عن بالغ الأسى والحزن لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين، ومؤكدا أنه وجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع هذا الحادث الأليم.

من ناحيتها، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مدير مديرية التضامن بسوهاج بالتوجه إلى موقع حادث أصطدام قطار مكيف بقطار ركاب من الخلف بدائرة مركز طهطا بسوهاج،  لحصر الضحايا والمصابين وتقديم الدعم اللازم لأسرهم.

كما وجهت الوزيرة فرق الهلال الأحمر للتواجد فى الموقع لتقديم أوجه الرعاية، وقاتل إن هناك فرق أغاثة تابعه للتضامن في موقع الحادث لتقديم اوجه المساعدات.

وقال اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، إنه تلقى منذ دقائق، إشارة باصطدام قطارين في قرية بنهو في طهطا، وأنه أمر بتحرك الإسعاف لمكان الحادث.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، إنه تم نقل 50 مصابا حتى الآن، من موقع حادث تصادم قطارين بمحطة قرية بنهو التابعة لمركز طهطا شمالي محافظة سوهاج.

وقالت الوزارة إنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ36 سيارة إسعاف مجهزة نقلت المصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي «سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة».

وشكلت وزارة الصحة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم أى إمدادات ومستلزمات طبية، فضلا عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل الدعم اللازم للمصابين.

كشف مصدر بمديرية الصحة بمحافظة سوهاج عن ارتفاع عدد ضحايا حادث تصادم القطارين بمحطة بنهو بمركز طهطا اليوم الجمعة.

وقال المصدر إن 4 مصابين لفظوا أنفاسهم ليرتفع عدد الوفيات إلى 36 حالة، بينما ارتفع عدد المصابين المسجلين في الحادث حتى الآن إلى 77 حالة.

وأصدرت هيئة السكة الحديد بيانًا حول حادث التصادم الذي وقع في مركز طهطا بسوهاج وخلف ضحايا ومصابين.

وقال البيان إنه "أثناء مسير قطار 157 مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة 11:42 تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان القاهرة سيمافور 709 واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار 157 ما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة انقلاب جرار قطار2011 وعربة القوى ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

وأضاف البيان: "جاري حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط".