رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا وسباكس تتفقان على صفقة لتجنب تصادم كارثي بالفضاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


توصلت شركتي ناسا وسبيس إكس إلى اتفاق ينص على أنهما سيتجنبان الاصطدام مع بعضهما البعض.

تغطي الاتفاقية "تجنب الاقتران وتجنب اصطدام الإطلاق ... بالإضافة إلى مهام النقل المشتركة ذات الصلة" ، وفقًا لبيان صحفي من وكالة ناسا ، نظرًا للعدد الكبير من أقمار Starlink التابعة لشركة SpaceX  الموجودة حاليًا في المدار.

قال القائم بأعمال مدير ناسا ستيف جورشيك: "يعتمد المجتمع على القدرات الفضائية للاتصالات العالمية والملاحة والتنبؤ بالطقس وغير ذلك الكثير".

وتابع "مع إطلاق الشركات التجارية المزيد والمزيد من الأقمار الصناعية ، من الأهمية بمكان زيادة الاتصالات وتبادل البيانات وإنشاء أفضل الممارسات لضمان الحفاظ على بيئة فضائية آمنة."

يوجد حاليًا أكثر من 1000 قمر صناعي من Starlink في مدار حول العالم - أكثر من ربع جميع الأقمار الصناعية النشطة التي تدور حول الكوكب بعد أكثر من اثنتي عشرة مهمة على مدار العامين الماضيين.

من المتوقع أن تستمر سبيس إكس في إطلاق الأقمار الصناعية حتى تشكل كوكبة تصل إلى 40000 ، ولكن كان هناك تراجع من المنافسين وعلماء الفلك بشأن المخاوف الأمنية والعلمية.

وتقول ناسا إن مركبة ستارلينك الفضائية مجهزة بنظام ملاحة GPS لتقدير المعلمات المدارية ، ونظام الدفع الأيوني ، وقدرات المناورة المستقلة التي من شأنها أن تساعدهم على تفادي الحوادث المحتملة.

قالت شركة سبيس إكس إن أقمارها الصناعية ستقوم بالمناورة بشكل مستقل أو يدوي لتجنب مهمات ناسا ، حيث تقوم المنظمتان بتنسيق الإجراءات.

وتزايدت المخاوف بشأن اصطدام قطعتين من الحطام الفضائي مع ترك المزيد من المعدات تدور حول الأرض. في سبتمبر 2020 ، أُمر رواد الفضاء الثلاثة العاملون على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) بالاحتماء بالقرب من مركبة هروب في الجزء الروسي من المحطة في حالة اصطدامهم بقطعة من الحطام الفضائي - للمرة الثالثة منذ يناير من ذلك العام أن المحطة الفضائية قد أجبرت على القيام بمناورة غير مقررة.