رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"البترول" تكشف: اتفاقيتين للاستكشاف والتنقيب في غرب البحر المتوسط

اجتماع سابق للوزير
اجتماع سابق للوزير الملا- أرشيفية


وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقيتين للاستكشاف والتنقيب في منطقة حوض هيرودت بالمياه العميقة في غرب البحر المتوسط.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، اليوم الإثنين، أن الاتفاقيتين هما امتيازي شمال مارينا وشمال كليوترا البحرية، حيث تستحوذ شركة شل مصر، من خلال شركة بي جي دلتا ليميتد المملوكة للشركة بالكامل على نسبة 63% (القائم بالعمليات)، بالشراكة مع شركة نوبل انيرجي ايجيبت (شركة تابعة لشركة شيفرون) 27%، وشركة ثروة للبترول 10%، حيث تغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6477 كم مربع.

وقال خالد قاسم رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر، إن الاستكشافات الجديدة تأتي متوافقة مع استراتيجية شل للتوسع في أعمالها بمشروعات الغاز في المناطق البحرية والمياه العميقة في مصر بما يحقق أهداف الدولة من التنمية المستدامة، حيث تكثف الشركة أنشطتها الاستكشافية المتعددة في كافة المواقع المصرية للمساهمة في تحويل المنطقة إلى مركز إقليمي للطاقة.

وأضاف، أنه من المخطط أن يتم الحفر في منطقة غرب المتوسط خلال مرحلة الاستكشاف الثانية، والتي من المتوقع أن تبدأ خلال 3 سنوات من تاريخ التصديق لتستمر 3 سنوات.

كما يتضمن التزام الشركة بالعمل في المراحل الاستكشافية الأولى استخدام تقنية المسح السيزمي، فضلاً عن عمليات الاستكشاف والتنقيب في المراحل اللاحقة.