ads
ads

من غير أدوية.. " 5 " طُرق طبيعية لعلاج البلغم

البلغم
البلغم
فايدة سيد علي
ads


يُعد البلغم أكثر الأعراض التي يتزامن حدوثها مع التهابات الجهاز التنفُسي، ونزلات البرد، والتي لا يجب إهمالها، لعدم إغلاق الشُعب الهوائية وامتلائها بالبلغم، ما يُسبب حدوث ضيق في التنفُس، خاصة أن البلغم يكون ملىء بالفيروسات والبكتيريا، والخلايا الالتهابية التي تُسبب العدوى.

ويقول الأطباء إن هُناك بعض الأعراض التي تُشير إلى وجود البلغم منها:
ارتفاع في درجة حرارة الجسم، حدوث سيلان في الأنف، صعوبة في التنفُس، الإحساس الدائم بالإرهاق، والضعف العام، هذا بخلاف الإسهال المُستمر، ويُمكن علاجه من خلال الطُرق التالية:

الماء المالح :
يذاب ملعقة صغيرة من الملح في كأس من الماء الدافيء ويتم الغرغرة بها عدة مرات يوميا لمقاومة البكتيريا والتقليل من البلغم.

الزنجبيل :
ينقع مقدار ملعقة كبيرة من قطع الزنجبيل الصغيرة الطازج الى كأس من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق ثم يضاف ملعقتين من العسل ثم يشرب عدة مرات في اليوم لازالة الاحتقان والتخلص من التهاب الجهاز التنفسي وتهيج الحلق وتخفيف البلغم بالقضاء على الجراثيم والميكروبات ، او يضاف مطحون الزنجبيل الجاف الى الطعام او الى الشاي وشربه.

شوربة الدجاج :
 يستحسن تناول شوربة الدجاج مرتين في اليوم فهي تساعد في علاج البلغم وذلك بترطيب الشعب الهوائية وطرد البلغم ويمكن ان يضاف الثوم والزنجبيل الى الحساء .

الليمون :
 يخلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل في كأس من الماء الساخن ويشرب ثلاث مرات في اليوم لعلاج الحلق وتقليل البلغم والقضاء على الجراثيم ، ويمكن يرش قليل من الفلفل والملح على شريحة من الليمون ثم تمص لطرد البلغم عدة مرات في اليوم .
الكركم : 

يضاف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم الى كأس من الحليب الساخن ثم يشرب صباحا ومساءا للتطهير من البكتيريا والتخلص من البلغم وتقوية جهاز المناعة ، او يبتلع نصف ملعقة صغيرة من مطحون الكركم مع كأس من الماء صباحا ومساءا ، او يخلط ملعقة كبيرة من مطحون الكركم وقليل من الملح في كأس ماء ثم يعمل به غرغرة عدة مرات في اليوم .