رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر مهم جدًا للصيادلة.. "هيئة الدواء" تُقدم منح تدريبية (الشروط والتفاصيل)

هيئة الدواء- أرشيفية
هيئة الدواء- أرشيفية


قال الدكتور محمود ياسين، المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، إن مبادرة الرعاية الصيدلية "ممارسة دوائية متميزة- 100 مشروع تطويري"، تهدف إلى تطوير الممارسات الصيدلية في جميع المؤسسات الصيدلية بالبلاد.

وأضاف، على هامش المؤتمر الخاص بالمبادرة والمقدم باعتباره منحة من هيئة الدواء المصرية، أن المبادرة تهدف أيضًا لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، وتأهيل صيادلة مصر على الممارسة الدوائية والصيدلية السليمة من خلال رفع مستوى الأداء الفني للصيادلة.

من جهتها قالت الدكتور شيرين عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية، إن البرامج المُتاحة بالمبادرة ستُقدم كمنحة لكل الصيادلة سواء حديثي التخرج أو العاملين في المنشآت الصيدلانية الحكومية أو الخاصة، مشيرةً إلى أن فتح باب التسجيل للصيادلة العاملين في كل المؤسسات الصحية الحكومية والجامعية الخاصة.

وأشار إلى أنه تم فتح باب القبول للصيادلة العاملين في الصيدليات العامة في شهر فبراير الماضي، وقبِل 6 آلاف و900 من الأفراد والمؤسسات الصحية المختلفة، ممن استوفوا شروط الالتحاق بالمنحة التدريبية، وتقرر عقد أولى برامج المبادرة مطلع أبريل.

وبحسب البيان عن المؤتمر، شملت المبادرة البرامج التدريبية التالية :"حوكمة استخدام المضادات الحيوية، الصيدلة الإكلينيكية تخصص رعاية مركزة كبار، الممارسات الدوائية في تخصص الأورام، تأهيل الصيادلة للممارسات الدوائية داخل المؤسسات الصحية وتطوير أدائهم، التثقيف الدوائي وتقديم المشورة للمرض، مبادئ وأدوات جودة الرعاية الصيدلية الخاص بصيادلة المستشفيات".

وتابع البيان :"أن المبادرة تتضمن 3 مراحل هي مرحلة البرامج التأهيلية للممارسات الدوائية والصيدلية، وتشمل مجموعة محاضرات نظرية وورش عمل في البرامج التخصصية المختلفة على أن تقدم البرامج التدريبية عن طريق الاجتماعات الافتراضية، مرحلة التطبيق وتشمل تطبيق المشروعات التطويرية في مجال الرعاية الصيدلية لمدة 3 أشهر وسوف يقوم فريق من العاملين بالإدارة العامة للممارسات الدوائية والصيدلية بمتابعة خطوات التخطيط والتنفيذ بالتعاون مع الصيادلة منسقي المشروعات، مرحلة متابعة العائد المتحقق من تطبيق المشروعات التطويرية في مجال الرعاية الصيدلية ثم تقييم واختيار أفضل المشروعات".