رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اللواء سمير فرج فى حوار شامل لـ«النبأ»: السيسي يقود نهضة مصر الحديثة واللى بيعمله «ماحصلش» من 100 سنة

النبأ

السيسى حقق حلم القوات المسلحة في تنويع مصادر السلاح

 مشروع «تطوير الريف» معجزة 

المشروعات القومية الكبرى ستغير وجه مصر الحضارى خلال العشرين سنة القادمة

مخطط الشرق الأوسط الكبير سقط وصفقة القرن ماتت وبايدن لن يحيى الربيع العربى

الإعلام يحتاج إلى تطوير ليواكب ما يحدث على أرض مصر من إنجازات

هذا موقفي من توصيل مياه النيل لإسرائيل

لا علاقة لي بالجدل بين مصطفى بكرى وعلاء مبارك حول «تيران وصنافير»

السيناريو العسكرى الحل الأخير في أزمة سد النهضة

حل مشكلة حلايب وشلاتين يحتاج إلى وقت

الزيادة السكانية مشكلة كبيرة لا بد من التصدى لها

الشيخ الشعراوى قيمة كبيرة والبابا شنودة شخصية عظيمة

اللواء عمر سليمان لعب دورا كبيرا فى استقرار مصر ووفاته كانت طبيعية

 

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة الأسبق، ومحافظ الأقصر الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقود نهضة مصر الحديثة على طريقة محمد على، مشيرا إلى أن السيسي حقق حلم القوات المسلحة في تنويع مصادر السلاح.

وأكد «فرج» في حواره مع «النبأ»، أن المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها على أرض مصر سوف تغير وجه مصر الحضاري خلال العشرين سنة القادمة، لافتا إلى أن صفقات السلاح التي تتم في عهد السيسي هدفها الردع وحماية ثروات مصر، وإلى الحوار. 

رسالة الدكتوراه التي حصلت عليها كانت في الإعلام بعنوان "دور الإعلام في إعداد الدولة لتحقيق الأمن القومي المصري" وأنشأت المركز الإعلامي العسكري كأول مركز إعلامي في الشرق الأوسط وقمت بتطوير منظومة الإعلام العسكري فما  سر اهتمامكم بالإعلام؟

بعد أن توليت إدارة الشئون المعنوية بدأت في تطوير الإعلام العسكري، فقمت بعمل مركز الإعلام العسكري وهو أول مركز إعلامي في الشرق الأوسط، وأصبحت له قيمة وكيان، وبدأت أثقف نفسي، كما قمت بتطوير الاستديوهات الموجودة في إدارة الشئون المعنوية الآن، وأصبح الإعلام العسكري إحدى أدوات الدولة.

ما تقييمكم لأداء الإعلام المصري الآن؟

الإعلام المصري يحتاج إلى تطوير يناسب ما يحدث في مصر من إنجازات، دور الإعلام متابعة إنجازات الدولة وتسليط الضوء عليها، ما يحدث في شرق بورسعيد الآن ملحمة، مصر أنشأت أكبر مزارع سمكية في الشرق الأوسط وإفريقيا، هناك 11 بحيرة في مصر تم تطويرها، هناك 100 مركب صيد حديثة لأول مرة، مصر كانت بتضيع.

كيف ترى مطالبة البعض بإعادة هيكلة الإعلام المصري وعلى رأسه ماسبيرو وهل أنت مع خصخصته؟

أنا مع إعادة هيكلة ماسبيرو، ماسبيرو هو الذي أسس الإعلام العربي كله، إعادة هيكلة ماسبيرو ضرورية حتى يأخذ وضعه، لكني ضد خصخصته، لأنه إعلام الدولة، ولا بد أن يبقى كذلك.

توليت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة من 1993 حتى 2000 وقمت بتطوير النشاط الديني في القوات المسلحة وإصدار مرجع خطبة الجمعة الموحدة لكافة وحدات القوات المسلحة.. ما العلاقة بين الدين والشئون المعنوية؟

نظرا لأعداد الكتايب الكبيرة كان من الصعب وجود واعظ في كل كتيبة، لذلك قمت بحل هذه المشكلة عن طريق الخطبة الموحدة بحيث يقوم جندي في الكتيبة بإلقاء الخطبة المكتوبة، والهدف هو تنظيم التوعية الدينية في القوات المسلحة.

منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم قام بعقد عدد كبير من صفقات التسليح من دول مختلفة.. كيف ساهمت هذه الصفقات في تحديث الجيش المصري؟

تطوير القوات المسلحة المسلحة وشراء الغواصات والرافال والميسترال جعل القوات المسلحة المصرية تحتل المرتبة التاسعة العالمية، تسليح مصر كان مصدره أمريكا، وكان لا بد من تنويع مصادر السلاح والذي كان بمثابة حلم للقوات المسلحة المصرية وهو ما حققه الرئيس السيسي حتى لا تكون دولة واحدة متحكمة في قطع غيار السلاح للجيش المصري، لدينا ثروة الجميع يطمع فيها، ولذلك كانت مصر تشترى أسلحة ثقيلة وغواصات وطائرات، كما أن العالم يتغير فإسرائيل لديها غاز، والأردن، ومصر محور إقليمى مهم جدا في الغاز، ومصر من أهم 6 دول في القوى البحرية، وكان 70% من تسليح الجيش المصري أمريكيا، ولكن في عهد الرئيس السيسي تم تنويع مصادر السلاح.

هل نستطيع أن نقول أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يكرر تجربة محمد على في تحديث الجيش المصري؟

طبعا، هذا ما يحدث الآن، الجيش المصري التاسع عالميا، ولولا تحديث الجيش المصري الذي قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي لكان من الممكن أن تتعرض حقوق الغاز في البحر المتوسط للخطر وكذلك قناة السويس، هذا التسليح للردع، إسرائيل لن تستطيع أن تفعل مع مصر مثلما تفعل مع لبنان لأن مصر لديها قوة عسكرية، لم يستطيع أحد تجاوز الخط الأحمر الذي حددته مصر في ليبيا لأن لدى مصر قوة عسكرية قوية، التسليح يعطى قوة وأمان للبلد.

قلت إنه لأول مرة منذ أيام الهكسوس تكون كل الاتجاهات الاستراتيجية المصرية الأربعة مهددة.. فما هي التهديدات التي تواجه الأمن القومي المصري الآن؟

الإرهاب في سيناء، وليبيا في الغرب، ومن الجنوب مياه نهر النيل والبحر الأحمر، وباب المندب في يد الحوثيين، لو باب المندب تم إغلاقه سيتم توقف قناة السويس الجديدة والقديمة، وفي الشمال هناك أطماع في غاز البحر المتوسط، لأول مرة الاتجاهات الاستراتيجية الاربعة لمصر مهددة، ولذا الرئيس السيسي اتخذ قرارا بدعم القوات المسلحة منذ انتخابه رئيسا للجمهورية، وقرر تنويع مصادر السلاح وهو ما كانت تحلم به القوات المسلحة طوال 30 عاما.

كيف ترى موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على صفقة السلاح الأخيرة لمصر رغم ما أثير من تخوفات حول سياسة بايدن تجاه مصر؟

موافقة إدارة الرئيس بايدن على بيع صواريخ تكتيكية من طراز RAM بللوك 2 والمعدات ذات الصلة بها بمبلغ 197 مليون دولار يؤكد أن مصر لا تزال شريكا استراتيجيا مهما في الشرق الاوسط للولايات المتحدة الامريكية، كما تؤكد على حق مصر في الدفاع عن استثماراتها في البجر المتوسط والأحمر لا سيما وأن الولايات المتحدة تعلم أن مصر حاليا في حاجة لهذه الصواريخ لحماية سواحلها البحرية واستثماراتها الاقتصادية في البحر المتوسط التي تتمثل في حقول الغاز الطبيعي وفي تأمين خطوط الملاحة في البجر الأحمر لحماية قناة السويس الشريان الحيوي العالمي في ظل سيطرة الحوثيين على باب المندب، كما أنها رسالة لمن يهمة الامر أن الولايات المتحدة تؤكد على رفع الطاقة القتالية للقوات البحرية المصرية للتصدي لأي أعمال في البجر الأحمر، وكذلك تأتي رسالة أخرى من هذه الصفقة لتؤكد قدرة القوات البجرية المصرية على امتلاك هذا النوع المتطور من الصواريخ وهي شهادة لكفاءة البحرية المصرية. 

هل مخطط الشرق الأوسط الكبير انتهى أم ما زال مستمرا وخاصة فيما يتعلق بمصر؟

هذا المخطط سقط، وصفقة القرن ماتت برحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كيف ترى حديث البعض من أن الرئيس الأمريكي الجديد بايدن سوف يعيد إحياء ثورات الربيع العربي وسوف يعيد الإسلام السياسي للحكم؟

موافقة الإدارة الأمريكية الجديدة على صفقة الأسلحة لمصر يؤكد عدم صحة هذا الكلام.

لكن البعض يقول إن مصر ستشهد الفترة القادمة ضغوطا من أمريكا وأوربا في ملف حقوق الإنسان.. كيف ترى ذلك وكيف ستواجه مصر هذه الضغوط؟

مصر تواجه هذه الضغوط منذ أكثر من عشرين عاما، نحن نرد على هذه المزاعم بالحقائق، الرئيس السيسي أكد أكثر من مرة أن ما يحدث يخضع للقضاء والنيابة والقانون، لا يوجد شخص في مصر محتجز خارج القانون، حقوق الإنسان اسطوانة قديمة يتم استخدامها، مصر ستتعرض لمزيد من الضغوط عن طريق الحملات الإعلامية المدعومة من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وحلفائهم، مستخدمين نفس الشعارات المزيفة عن حمايتهم لحقوق الإنسان، غافلين عما تقدمه مصر، حاليًا، وتسعى لزيادته مستقبلًا، من توفير أجود خدمات الرعاية الصحية، والتعليمية، والقضاء على العشوائيات، إيمانًا من إداراتها في حق المواطن المصري في حياة كريمة.

الفترة الأخيرة شهدت تحركات مصرية سواء من جانب وزارة الخارجية أو من جانب جهاز المخابرات المصرية وآخرها كان احتضان مصر للمصالحة الفلسطينية.. هل مصر عادت لقيادة المنطقة وأصبحت قوة إقليميه مؤثرة؟

نعم، مصر عادت لتأخذ دورها الرئيسي، وهي الآن تقود المنطقة كلها، الكل أصبح يعمل لها حساب في كل حركة تتم في المنطقة، امريكا تعمل لمصر حساب وتعتبر مصر شريكا أساسيا في المنطقة، القوة العسكرية أعطت مصر قوة كبيرة في المنطقة، الاستقرار الاقتصادي ساعد على عودة مصر للقيادة، الرئيس السيسي استفاد في السياسة الخارجية من عبد الناصر والسادات وحسني مبارك، ملف السياسة الخارجية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يسير بشكل ممتاز.

ماذا عن ليبيا والسيناريوهات المتوقعة لحل الأزمة الليبية بعد التطورات الأخيرة؟

ليبيا أمن قومي مباشر لمصر، مصر تطالب بمغادرة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، مصر تساعد على استقرار ليبيا، لأن استقرار ليبيا هو استقرار لمصر، مصر واثقة من أن الفترة القادمة سوف تشهد عودة الاستقرار لليبيا.

كيف ترى مستقبل العلاقات مع تركيا وحقيقة وجود اتصالات سرية بين مصر وتركيا الفترة الماضية؟

لا يوجد أي اتصالات سرية، أردوغان يكره مصر، أردوغان لا يريد الخير لمصر، أردوغان يسعي لزعامة المنطقة وإعادة الامبراطورية العثمانية لكنه اصطدم بمصر والأزهر، المشكلة بين مصر وتركيا ستأخذ وقتا لحلها لأن أردوغان يكره مصر.

ما هي السيناريوهات المتوقعة لحل أزمة سد النهضة في ظل التعنت الإثيوبي وهل السيناريو العسكري ما زال مطروحا؟

السيناريو العسكري آخر السيناريوهات، وأي رجل عسكري يقود دولة آخر سيناريو يفكر فيه هو السيناريو العسكري، مصر سوف تستمر في مسار التفاوض حتى آخر مدى، مصر غير قلقة، أعتقد أن الأزمة سيتم حلها سياسيا في نهاية المطاف.

البعض يتحدث عن وجود مؤامرة إسرائيلية في مياه النيل وأن إسرائيل تسعى لتوصيل مياه النيل وتحقيق حلمها القديم؟

كان زمان، لا توجد مياه يمكن توصيلها لإسرائيل، مصر الآن تعاني من مشكلة في نقص المياه، هذا الكلام مبالغ فيه.

كيف ترى الجدل الأخير بخصوص مثلث حلايب وشلاتين بين مصر والسودان والإتحاد الإفريقي؟

حلايب وشلاتين سيتم حلها في اطار سياسي، لكن حلها سيحتاج إلى وقت.

هل يمكن حدوث صدام عسكري في ملف غاز شرق المتوسط في ظل الأطماع التركية؟

تركيا لن تغامر بأن تقرب من مصر، مصر دولة قوية وحقوقها محفوظة طبقا لقانون الأمم المتحدة.

البعض يقول إن إسرائيل تسعى لأن تكون المركز الإقليمي للغاز بدلا من مصر.. تعليقكم على ذلك؟

هذا الموضوع انتهى، المركز الإقليمي مقره مصر وإسرائيل عضو فيه، مشكلة إسرائيل أنها تريد انشاء خط جديد لتوصيل الغاز لأوربا وهذا غير ممكن لأسباب مختلفة، لكن هذا بيزنس مفتوح.

كيف ترى الجدل الدائر حول موضوع الزيادة السكانية الذي تحدث عنه الرئيس؟

الزيادة السكانية مشكلة كبيرة سوف تأكل التنمية وجميع الاستثمارات، لابد من التصدي للزيادة السكانية.

نريد أن نعرف الحالة الصحية للمشير محمد حسين طنطاوي؟

بخير والحمد لله.

على موقعك الخاص باب بعنوان «شخصيات في حياتي» مدعوم بالصور.. منهم صورة لك من الشيخ محمد متولي الشعراوي.. ما هي علاقتك بالشيخ محمد متولي الشعراوي؟

عندما كنت مديرا لإدارة الشئون المعنوية كنت مسئولا عن الناحية الدينية في القوات المسلحة، والشيخ الشعراوي كان يحضر لعمل لقاءات مع أفراد القوات المسلحة، وكان يجلس مع الضباط والعساكر، الشيخ الشعراوي له قيمة كبيرة، وكان يساعدنا في تطبيق شعار « الولاء والانتماء».

لكن كيف ترى الهجوم على الشيخ الشعراوي من فترة لأخرى؟

الشيخ الشعراوي رمز كبير وعظيم ليس في مصر فقط ولكن في العالم الإسلامي كله.

من الشخصيات التي ذكرتها أيضا ولك صورة معها البابا شنودة.. كيف كانت علاقتك بالبابا شنودة؟

عندما كنت مديرا لإدارة الشئون المعنوية كنت كل سنة أقوم بتهنئة الأقباط نيابة عن القوات المسلحة فصارت بيني وبين البابا شنودة علاقة وطيدة جدا جدا، هو شخصية جميلة، وعندما كنت محافظا للأقصر زارني في مكتبي، الله يرحمه كان شخصية عظيمة وودودة ومثقفة، وهو خدم في الجيش كضابط احتياطي، أنا حبيته جدا.

لك صورة أيضا مع اللواء عمر سليمان.. ما قصة هذه الصورة؟

اللواء عمر سليمان من الشخصيات العظيمة، ظل عشرين سنة مديرا للمخابرات العامة في مصر، لعب دورا كبيرا جدا في استقرار مصر.

كيف ترى الجدل الذي دار حول وفاته؟

أستطيع أن أجزم أن اللواء عمر سليمان مات موتة طبيعية.

تجمعك صورة أيضا مع الفنان عمر الشريف.. ما علاقتك به؟

عمر الشريف شخصية عظيمة، تعرفت عليه عندما حضر إلى السلوم وكان يريد عمل ناد للقمار في هضبة السلوم لكن المشروع لم يتم.

ما قصة الصورة التي جمعتك بالمؤلف أسامة أنور عكاشة؟

كنا عايزين نعمل فيلم عن حرب أكتوبر، ولكن لم يكتب له النجاح، هو إنسان عظيم ومؤلف بارع ومن أفضل المؤلفين اللي عملوا مسلسلات في مصر.

كيف ترى الدور الذي يقوم به الفن المصري حاليا في خدمة مصر؟

الفن المصري أقوى قوة ناعمة في مصر والعالم العربي، مسلسل الاختيار قلب الدنيا وغير المفهوم عند الصغار والكبار، القوة الناعمة مهمة لمصر وأرجو ألا تخسرها مصر الفترة القادمة.

كيف ترى الجدل الذي دار بين علاء مبارك ومصطفى بكري حول جزيرتي تيران وصنافير؟

لا أعرف شيئا عن هذا الموضوع.

كيف ترى أزمة تامر أمين مع الصعايدة؟

الصعايدة أجدع ناس، ستات الصعيد أجدع ستات في مصر.

هل الإرهاب انتهى في مصر؟

الإرهاب بدأ ينحسر لكنه لن ينتهي، هياخذ فترة حتى ينتهي وده في كل العالم، الإرهابيون الآن في فترة كمون، يعيدون ترتيب قوتهم.

أنت كشفت عام 2016 عن وجود وثيقة أمريكية تنبأت بأن مصر بحلول 2020 سوف تصبح من أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي في المنطقة وواحدة من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط.. إلى أي مدى تم تحقيق هذه النبوءة؟

مصر الآن لديها اكتفاء ذاتي من الغاز وتقوم بتصديره، ومصر الآن أكبر قوة مسيطرة على الغاز في المنطقة.

كيف ترى المنتدى الاستخباري العربي الذي أصبح مقره في مصر؟

المنتدى الاستخباراتى العربى هدفه تجميع المعلومات الدقيقة والصحيحة، من أجل اتخاذ قرار صحيح، افتتاح المنتدى العربى الاستخباراتى كان حلما، والحمد لله استطعنا تحقيقه، مهمة هذا المنتدى هو تجميع المعلومات وتبادلها مع الدول المشاركة للقضاء على الإرهاب، كل دولة تريد أن تحافظ على أمنها القومى، ولا يوجد دولة ليس بها عناصر إرهابية، لا يوجد دولة تستطيع بمفردها حتى الولايات المتحدة الأمريكية أن تحصل على معلومات كاملة لتحقيق الأمن القومى الخاص بها، أحد أهداف المنتدى هو تدريب الكوادر، استضافة المنتدى العربي الاستخباري بالقاهرة يعكس قوة مصر، أهمية المنتدى العربي الاستخباري تنبع من الحرص على مواجهة التنظيمات الإرهابية، بكشف الدول الممولة ومصادر التسليح.

ماذا عن المشروعات القومية الكبرى التي تتم على أرض مصر؟

المشروعات القومية الكبرى ستغير وجه مصر الحضاري، مصر سوف تتغير في العشرين سنة القادمة تغييرا كاملا، هذه المشروعات ستخلق شكلا جديدا لمصر طبقا لرؤية2050، مشروع الرئيس لتطوير الريف المصري معجزة.

كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي؟

اللي انت بتعمله لم يحدث في مصر من 100 سنة، أنت محمد على الجديد في مصر، السيسي قائد نهضة مصر الحديثة.

 

نبذة من سيرته الذاتية

·       تخرج في الكلية الحربية عام 1963، وتخرج في كلية أركان حرب المصرية في عام 1973، والتحق بعدها بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب بإنجلترا في عام 1974، فور تخرجه فيها، عُين مدرسًا بها،  ليكون بذلك أول ضابط يُعين في هذا المنصب، من خارج دول حلف الناتو، والكومنولث البريطاني.

·       تولى العديد من المناصب الرئيسية في القوات المسلحة المصرية، منها هيئة العمليات، وهيئة البحوث العسكرية، وعمل مدرسًا في معهد المشاة، ومدرسا بكلية القادة والأركان، كما عين مديرًا لمكتب مدير عام المخابرات الحربية.

·       عمل بعد انتهاء خدمته العسكرية، في العديد من المناصب المدنية الحيوية، ومنها وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس دار الأوبرا المصرية، ومحافظ الأقصر. ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة NatEnergy.

·       حصل على ليسانس الآداب، قسم التاريخ من جامعة عين شمس في عام 1979.

·       حصل على دبلوم إدراة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1982.

·       حصل على درجة الدكتوراه عن "دورالإعلام في إعداد الدولة لتحقيق الأمن القومي المصري".

·       مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة المصرية، لمدة 7 أعوام، في الفترة من 1993 إلى 2000.

·       ملحقًا عسكريًا إلى العاصمة التركية، أنقرة، في الفترة من 1990 إلى 1993.