رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتشار كبير لمواقع الويب المزيفة لأمازون وأديداس في يوم المرأة العالمي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استغل النصابين والهاكرز، يوم المرأة العالمي، في نشر العروض الاحتيالية - التي يُزعم أنها مرسلة من شركات مثل Amazon و Adidas والعديد من الشركات الأخرى - عبر WhatsApp .

وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة Cyber ​​Peace Foundation ، جنبًا إلى جنب مع Autobot Infosec Private ، يبدو أن الرسائل تروّج لهدية مجانية احتفالًا باليوم.

"هدية يوم المرأة" ، كما جاء في موقع الاحتيال ؛ "أكثر من 1000 وحدة من الشوكولاتة والمعدات المحمولة ، بالإضافة إلى 500 جائزة نقدية تتراوح من 50 إلى 5000 دولار أمريكي. كل ما عليك فعله هو فتح صندوق الهدايا الصحيح. لديك 3 محاولات ، حظًا سعيدًا! "

تشمل الهدايا الأحذية ، أو الهواتف الذكية المتطورة التي تصنعها الشركات المصنعة مثل Huawei ، لكنها "تظل جذابة حقًا لجذب الأشخاص العاديين" ، كما جاء في التقرير.

يتم إرسال المستخدمين إلى مواقع ويب غريبة تحتوي على أسماء نطاقات تشير إلى أنها غير رسمية ، مثل ".xyz" أو .buzz "، ويتم إخبارهم بأنهم فازوا بجائزة. ثم يوجه المستخدم لإكمال استبيان ، وطرح أسئلة مثل: "هل تعرف أمازون ؟، [كذا]" و "ما هو منتج أمازون [كذا] الذي ترغب في شرائه كهدية ليوم المرأة ؟؟" ، وبعد ذلك يتم منح المستخدمين ثلاثة تغييرات لتحصيل مكافأتهم.

تحتوي مواقع الويب على العديد من الأخطاء النحوية ، وتشجع المستخدمين على التبديل بين عناوين متعددة ، وكشف عن أصولهم الخاطئة.

تتضمن عناوين موقع الويب "oovip" و "phonevip" و "v-app" و "adidastore" و "tatasamsung". يوجد أسفل المواقع عادةً قسم للتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي - والذي تم تزويره أيضًا - حيث علق العديد من المستخدمين المزيفين على مكاسبهم المزعومة.

يوصي التقرير "الناس بالابتعاد دائمًا عن مثل هذه الأنواع من الرسائل المرسلة عبر المنصات الاجتماعية". وتنص أيضًا على أنه يجب على الأشخاص "التفكير دائمًا قبل النقر على أي روابط أو تنزيل أي مرفقات من مصادر غير مصرح بها."