ads
ads

وزير الطيران المدني: نعمل على إنشاء كيان للطيران منخفض التكلفة لتنشيط السياحة "حوار"

وزير الطيران المدني الطيار محمد
وزير الطيران المدني الطيار محمد منار عنبة
مي بدير
ads

تم إجراء أعمال تطوير ورفع كفاءة لجميع المطارات رغم جائحة كورونا


تم تشييد قاعة مكيفة تسع 200 فردا خارج صالة الوصول بمطار سوهاج 


استمرار مبادرة السياحة بناء على طلب المواطنين والعاملين بالقطاع 


وافقنا على تسيير خط داخلي بين سوهاج والأقصر بشرط وحيد


نفذنا قرار الوكالة الفيدرالية بإيقاف تشغيل الطائرات "B777_200"  




لم تمر أزمة تفشي وباء كورونا على قطاع الطيران المدني، كما مرت على باقي قطاعات العمل في مصر، وربما في العالم بأسره، فعلى الرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدها هذا القطاع الحيوي، بسبب الإغلاق الذي شهدته الكرة الأرضية، لأول مرة في تاريخها، من أجل مواجهة الجائحة، فإن قطاع الطيران المصري حقق استفادة كبيرة من وراء تراجع الحركة الجوية.




وترجع هذه الاستفادة إلى رؤية ثاقبة يتمتع بها وزير الطيران المدني، الطيار محمد منار عنبة، مكنته من استغلال فترة الركود في إجراء حركة تطوير واسعة للمطارات، أدت إلى رفع كفاءتها بشكل يليق بمكانة مصر.




"النبأ" التقت وزير الطيران المدني، في حوار كشف خلاله الكثير من التفاصيل، بشأن خطة التطوير الطموحة التي يجري تنفيذها، وما تم منها حتى الآن، بالإضافة إلى حديث صريح عن الخطوات المتبقية، حتى يمكن القول بأن جميع مطارات مصر وصلت إلى المرحلة المأمولة. 



الطيار محمد منار عنبة، خصّ "النبأ" أيضا بكواليس زياراته المكوكية إلى محافظات الصعيد السياحية، ولقاءاته بالمواطنين، وحرصه على الاستماع إلى مطالبهم، وما يأملون في توافره من خدمات بمطارات الوجه القبلي، حتى يزيد رواج الحركة السياحية، التي يعيشون من خيرها ، وإلى نص الحوار.


في البداية نود أن نتعرف على ما تم في المطارات من تطوير استغلالا لتراجع الحركة أثناء جائحة كورونا؟
استطعنا رفع كفاءة جميع المطارات، من ممرات للطائرات، وبوابات الدخول والخروج، والمداخل، وساحات انتظار السيارات، وصالات السفر والوصول، وأيضا رفعنا كفاءة الشبكات والأنظمة التقنية، بالإضافة إلى تطوير صالة كبار الزوار بمبنى الركاب رقم (1) بمطار القاهرة الدولي، وتطوير طريق المطار عند صالة (1)، بالإضافة إلى مشروعات التطوير والتحديث الجاري تنفيذها بمعظم المطارات الأخرى، وذلك كله مع تطبيق صارم الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار فيروس كورونا.



وهل بالفعل سيتم إنشاء كيان للطيران منخفض التكاليف في مصر؟
بالفعل نعمل حاليا على إنشاء كيان للطيران منخفض التكاليف، وسيتم تخصيص الطائرات الاقتصادية متوسطة الحجم التي تستوعب 150 راكبا، لتسيير تلك الرحلات، وأي شيء في مصلحة القطاع سيتم تنفيذه، بما يفضي في النهاية إلى دعم وتنشيط الحركة السياحية.


هل يمكن أن تطلعنا على كواليس زياراتكم إلى محافظات الصعيد السياحية وأبرز مطالب المواطنين هناك؟

قمت بتسليم شهادة الاعتماد الصحى للسفر الامن الممنوحة من  مجلس المطارات الدولى ACI  إلى مدير مطار سوهاج ليصبح مطار سوهاج الدولي ثامن المطارات المصرية حصولا على هذه الشهادة.

فضلاً إلي أن زياراتنا إلى الصعيد استهدفت التعرف على مطالب، وآراء الأهالي والعاملين بالقطاع السياحي هناك، من أجل وضعها في الاعتبار، أثناء تنفيذ مشروعات التطوير، لأن استعادة رواج الحركة السياحية هدف مهم من الأهداف التي نسعى لتحقيقها، بجهود متكاملة مع جميع الأطراف ذات الصلة بهذا القطاع الحيوي، أما عن مطالب الأهالي ففي سوهاج، طلبوا إنشاء قاعة مغطاة بصالة الوصول في مطار سوهاج، لحماية المنتظرين من شمس الصيف، نظرا للارتفاع الشديد في درجة الحرارة، بالصعيد خلال هذا الفصل.


وهل تمت الاستجابة لهذا الطلب؟
 بالفعل تم تشييد القاعة خارج صالة الوصول بالمطار، وهي صالة مغطاة ومكيفة، وتسع لعدد يتراوح بين 200 فردا، وسيتم تزويدها بجميع الخدمات المتطورة، ومنها مثلا الإنترنت المجاني، لتلبية احتياجات الركاب ورواد المطار، بالإضافة إلى انه تم إنشاء مظلات في ساحات الانتظار خارج المطار، مزودة بدورات مياه، وكافيتريا، مما يوفر المزيد من سبل الراحة للمسافرين وذويهم.


ومتى يتم الانتهاء من هذه الأعمال؟
الإنشاءات تجري الآن على قدم وساق، ومن المنتظر الانتهاء منها خلال شهر إبريل القادم، لتدخل الخدمة فورا، حتى يشعر أهالينا في الصعيد بأننا نهتم بمطالبهم ونسعى لتحقيقها بكل اجتهاد وإخلاص.


هل كانت هناك المزيد من المطالب التي استجبتم لها؟ 
نعم وعدنا الأهالي بتلبية مطالبهم بتسيير خط داخلي بين سوهاج والأقصر، بشرط أن تكون نسبة امتلاء الطائرة معقولة، وهو ما يعني أنه في حالة عدم وجود إقبال سيتم إيقاف الخط، حتى لا نهدر المال العام.

لماذا أصدرتم قرارا باستمرار مبادرة دعم السياحة حتى مايو في حين أن نسب الإقبال عليها ضعيفة؟

قرارنا بمد فترة المبادرة جاء بناء على طلب المواطنين، وكذلك العاملين في القطاع السياحي بجميع طوائفهم، وأيضا طالبنا أعضاء بمجلس النواب ، بمد فترة المبادرة، لتحقيق أعلى استفادة لأصحاب المهن والحرف والعاملين بالسياحة، وتم رفع الطلب إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الذي وجه بالمد حتى ١٥ مايو، لأن الدولة تعتبر قطاع الطيران داعما رئيسا للنشاط السياحي، ونحن جميعاً نعمل لأجل مصلحة مصر والشعب المصري. 


ننتقل إلى موضوع آخر حدثنا عن قرار إيقاف حركة الطائرات من طراز "B777_200" تنفيذا لأوامر الوكالة الفيدرالية؟

بالطبع نفذنا القرار في، مصر للطيران، مثل أي شركة طيران أخرى، وأوقفنا حركة 4 طائرات من هذا الطراز، بناء على قرار الوكالة الفيدرالية، الذي طالب بإيقاف تشغيل  طائرات الطراز المذكور لحين الانتهاء من التحقيق بشأنها، فضلاً عن أن هذه الطائرات كانت بالفعل خارج التشغيل نظراً لضعف الحركة الجوية بسببب جائحة كورونا.

ما تقييمك لمستشفى شفاء الأورمان حضرت افتتاحها بالأقصر؟
أرى أنه مستشفى رائع، وصرح طبي مشرف، سيقدم خدمات جليلة لعشرات الآلاف من المرضي بالأورام في الصعيد، مجانا، حيث تم تجهيزه بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية على مستوى العالم، لتسهيل علاج أهل الأقصر ومدن الصعيد كافة، بما ينهي معاناتهم مع السفر للقاهرة حتى يتلقون العلاج.

ماذا عن دمج كيانات الطيران لتحقيق أعلى إستفادة إقتصادية؟
هناك إستراتيجية للتوسع فى الشراكات الاقتصادية لزيادة عدد الوجهات والنقاط الخارجية بمايساهم فى تنشيط الحركة السياحية والجوية ودفع عجلة التنمية.
حيث وقعت شركة آيركايرو اتفاقاً للتعاون البيعى والتسويقي مع شركة صن اكسبريس  Sun Express  وهى واحدة من اهم الناقلات الجوية في نقل حركة السياحة الى مناطق الجذب السياحي المصرية، ومقرر أن  تسير آير كايرو 30 رحلة أسبوعياً منتظمة بين الغردقة و 14 مطار في المانيا وسويسرا والنمسا بما يسهم في عودة الحركة السياحية الى  الغردقة درة البحر الأحمر ؛ ومن المتوقع أن يمتد الاتفاق ليشمل دول أخرى فى القارة الأوروبية وذلك مع تطوير نموذج التعاون الوليد خاصة وأن آير كايرو قد بدأت بالفعل في تحديث اسطولها وزيادته بإحلال الطائرات  القديمة بـ 5 طائرات A320 NEO جديدة بسعة 180مقعد في درجة واحدة .


ما هي خطة دمج مصر للطيران؟
مقرر دمج الشركات لتصبح الشركة القابضة و3 شركات بدلاً من 9 شركات بما يعود بالنفع على منظومة الطيران المدني المصري.