ads

منها "الوهمي".. 7 أنواع للجوع ستُدهشك.. تعرف عليها

الشعور بالجوع
الشعور بالجوع
فايدة سيد علي
ads


الشعور بالجوع مُشكلة تواجه العديد من الأشخاص خاصة الذين يتبعون بعض أنواع الحُميات الغذائية لإنقاص الوزن ، ما يعمل على ظهور نتائج عكسية بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب الشعور بالجوع.

وتقول الدكتورة سماح إبراهيم عضو الجمعية المصرية للتغذية بإن هُناك العديد من أنواع الجوع التي يُمكن مُعالجتها ، والحفاظ على الوزن المثالي من خلال اتباع أنظمة الدايت المُختلفة منها ما يلي: 

الجوع الوهمي:
ينشأ الشعور بالجوع الوهمي عند رؤية الأطعمة المُفضلة مثل البسبوسة ، أو الكريب ، وينتهي الشعور بالجوع عند اختفاء المؤثر إي بعد اختفاء هذه الأطعمة من أمام الشخص.

جوع المعدة:
تقوم المعدة بتفريغ الفضلات بعد 4 ساعات من تناول الطعام، وتقوم بملىء إنزيمات، وعُصارات بهدف استقبال الطعام الجديد ما يُحدث الشعو بالجوع ، ويُمكن في هذا الوقت تناول فاكهة أو خضروات للقضاء على هذا الشعور.

جوع التوتُر:
 يحدُث جوع التوتُر نتيجة الشعور بالفرح أو الحُزن ، ما يعمل على زيادة هُرمون الأدرينالين ، وزيادة النشاط العضلي واستهلاك سُعرات حرارية بكثافة ، ما يعمل بدوره على الشعور بالجوع. 

جوع العقل :
ينتُج جوع العقل  لدى الأشخاص الذين يُفكرون دائمًا في الطعام ، ويرونه أمامهم عن طريق الخيال ، مثال أن يتخيل أحد الأشخاص وجود سيخ من الشاورمة يتحرك أمامه ، ويُنصح في هذه الحالة شُرب مية وسوائل بكثرة ، ما يشغل المعدة ويجعلها تُنسي العقل الشعور بالجوع عن طريق الامتلاء.

 جوع سرعة  الأكل: 
يُحدث هذا النوع من الجوع بسبب تناول الطعام بسُرعة كبيرة ، وكأن أحدًا يجري وراك ، وهذا تصرُف خاطىء فيجب تناول الطعام ببطىء خاصة إن المعدة لها 15 دقيقة ، وبعدها يشعُر الأشخاص بالشبع.

جوع وقتي :
يحدُث الجوع الوقتي نتيجة الإفراط في تناول السُكريات ، والنشويات ، ما يعمل على زيادة الأنسولين في الجسم ، والرغبة في تناول الطعام مرة أخرى ، ويُفضل في هذه الحالة تناول خفض كميات النشويات والسُكريات التي يتم تناولها ، والتركيزعلى شُرب الماء ، وتناول  الخُضروات.

الجوع الهرموني:
يُصيب هذا النوع من الجوع السيدات خاصة في فترة الدورة الشهرية ، وذلك بسبب حدوث اختلال في الهرمونات التي تؤثر على خروج كمية كبيرة من السوائل ، والفيتامينات تجعل الجسم في حالة طلب مُستمر للسُعرات الحرارية.