ads

سعره 34 مليون جنيه.. تفاصيل استيراد أغلى عقار طلبي في العالم لطفل مصري

الطفل المريض
الطفل المريض
إبراهيم بكري
ads

في سابقة طبية لم تحدث في مصر إطلاقا ، تم استيراد عقار Zolgensma الطبي، لعلاج طفل مصري يعاني من مرض "عيوب الجينات "، والذي تم تصنيعه، مؤخرا، من قبل شركة نوفارتس السويسرية، حيث يعد العلاج الأغلى في العالم، ويبلغ سعره 2.1 مليون دولار أمريكي ما يعادل حوالي 34 مليون جنيه مصري. 


وصرح الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج التاسعة الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر القناة الفضائية المصرية، أن هذا العقار الطبي يعالج مرض العيوب الجينية الذي يصيب الأطفال منذ الولاده، وهو  مرض نادر، مشيرًا بأن الطفل الذي يصاب بهذا المرض لم يستطع الحركة وقد يترتب على ذلك الكثير من المضاعفات تؤدي في النهاية إلى الوفاة. 


وأضاف الدكتور هاني عارف، أن  Zolgensma تم جلبه خصيصاً لعلاج طفل عمره عامان، محتجز بقسم المخ و الأعصاب بمستشفى عين شمس الجامعي. 


وأشار الدكتور هاني عارف، إلى أن هذا العقار أرسلته الشركة المصنعة إلى الطفل مجاناً، لافتاً إلى أن الشركة قامت بعمل مسابقة على مستوى العالم لإرسال العقار الطبي مجاناً لمن تتوفر لديه الشروط ويتم اختياره على أن يكن مريض جينات. 


َوأوضح الدكتور هاني عارف، أن العقار الطبي آمن ولا يسبب أعراض جانبيه أو مضاعفات للطفل.


أما بخصوص نسبة شفاء المريض عندنا، أكد أنه كلما تم اكتشاف المرض مبكراً كانت نسبة الشفاء منه عالية عند الحقن بالعقار الطبي  Zolgensma.


وتابع الدكتور هاني عارف، أن هذا العقار الطبي هو الأغلى في العالم، حيث يصل سعر بيعه للعموم إلى 2.1 مليون دولار (حوالي 2.1 مليون فرنك) ما يعادل 34 مليون جنيه مصري، ويُستخدم لمُداواة مرض طفولي مميت، مما يجعل منه أغلى دواء على الإطلاق.


وأوضح أنه تم إرسال ملف الطفل المصاب إلى الشركة المصنعة للعقار وبالفعل تم اختيار الطفل المصري، لافتاً إلى أن تكلفة دخول هذا العقار مصر وصلت حوالي مليون وسبعمائة ألف جنيه مصري تحملتها وزارة المالية المصرية.
العقار الطبي
العقار الطبي