ads

يضم «14» محورًا.. تفاصيل البرنامج الانتخابي لـ«فكرية أحمد» المرشحة في انتخابات الصحفيين

الكاتبة الصحفية فكرية أحمد
الكاتبة الصحفية فكرية أحمد
عرفة محمد أحمد
ads

كشفت فكرية أحمد، مدير تحرير جريدة «الوفد»، والمرشحة لعضوية مجلس نقابة الصحفيين لمقعد «فوق السن»، عن تفاصيل برنامجها الانتخابي.

وضم البرنامج «14» محورًا هم:

1- لائحة موحدة لأجور الصحفيين ترفع الحد الأدنى للأجور إلى مبلغ مناسب يضمن لهم حياة كريمة، وإلزام جميع الصحف بها واتخاذ إجراءات عقابية ضد الصحف حال عدم الالتزام.

2-تقديم مقترحات قابلة للتنفيذ لتعظيم موارد الدخل المالي للنقابة.

3-المطالبة برفع قيمة معاشات الصحفيين والمقدم من النقابة.

4- التصدي لحالات الفصل والطرد التعسفي، والاتفاق مع عدد من المحامين للدفاع عن حقوق الصحفيين أمام القضاء والمطالبة بالتعويضات، مقابل أتعاب رمزية.

5-دعم التصدي لأي انتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون سواء بالمنع من التغطية، وإيقاف النشر والمصادرة ومنع المقالات ، ودعم مجلس النقابة للتصدي ضد أي محاولات تغول على سلطات نقابة الصحفيين.

6-السعي لإنشاء منفذ للخدمات الضرائبية بمقر النقابة تيسيرا على الصحفيين في المعاملات الضرائبية المتنوعة.

7-العمل على وجود منفذ لبيع السلع التموينية المدعومة ولصرف السلع على بطاقات التموين للصحفيين تيسيرا عليهم.

8-السعى لإنشاء وحدة للتراخيص داخل النقابة على غرار مكاتب الخدمات الأخرى.

9- المزيد من الدعم الكامل، خاصة القانوني لأي من الزملاء الذين ما زالوا رهن الحبس الاحتياطي، والمطالبة بالإفراج عنهم بضمان النقابة، وتحسين أوضاعهم المعيشية والصحية وتسهيل زيارة أسرهم لهم.

10-تكريس المنهج الأخلاقي للصحافة والنشر، والتصدي للصحف المشبوهة، وصحف "السبوبة" التي أساءت لكرامة الصحافة والصحفيين، وتنقية المجال الصحفي من المدعين والمتلبسين باسم "صحفي" زورا "من غير أعضاء النقابة.

11-تكريس مبدأ العدالة في حصول جميع الصحفيين على مصادر المعلومات، والاتفاق على اتخاذ إجراء جماعي بمقاطعة المصادر والجهات التي تحاول التفرقة بين الصحفيين أو المساس كرامتهم، والتصدي لفرض أجندات سياسية على الصحفي وإلزامه بها.

12-قيام مجلس النقابة بتشكيل لجنة تعمل على متابعة فترات التدريب التي يخضع لها شباب الصحفيين بكافة الصحف، وإلزام الصحيفة بإصدار قرارات التعيين للمتدربين بعد فترة لا تتجاوز 3 أعوام من التدريب.

13- تبنى إطلاق جائزة "الصحفي المثالي" باسم فكرية أحمد أسوة بتنفيذي هذه الفكرة العام الماضي بجريدة "الوفد "، بهدف دعم المنهج الأخلاقي الرفيع للصحفيين، مع مقترح ضمها إلى قائمة جوائز نقابة الصحفيين، فالتميز الأخلاقي للصحفي لا يقل أبدا أهمية بل يزيد عن التميز في كفاءة الأداء المهني.

14-إنشاء المكتب الفني للنقيب صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تحمل اسم (مدونة السلوك المهني للصحفيين) كشبكة مغلقة على جموع الصحفيين، ويتم من خلالها تلقي الشكاوى والمقترحات ورصد المخالفات المهنية الأخلاقية، بما تعد معه الصفحة جسرا للتواصل ومنصة للتفاعل بين النقيب وبين الصحفيين بصورة مستمرة ومباشرة.

وأكد خالد ميري، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، وكيل النقابة، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا مع المرشحين على مقعد النقيب وعضوية المجلس، الأربعاء المقبل، لافتا إلى توجيه الدعوة لجميع المرشحين للحضور، في الواحدة ظهرًا بمسرح النقابة.

وأرسل مجلس نقابة الصحفيين، خطابًا إلى مجلس الدولة لطلب الإشراف القضائي على انتخابات التجديد النصفي، والمقرر عقدها يوم 5 مارس المقبل.

وقال «ميري» إن مجلس الدولة رفض الإشراف على الانتخابات، تخوفًا من انعقاد الانتخابات في ظل انتشار فيروس كورونا.

وأضاف أن مجلس النقابة يبحث مخاطبة هيئة قضايا الدولة للإشراف على الانتخابات، لضرورة وجود إشراف قضائي على العملية الانتخابية، تطبيقًا لقانون إنشاء النقابة رقم 76 لسنة 1970.

وقضت محكمة القضاء الإداري، اليوم الأحد، برفض الدعاوى المُقامة لوقف انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، وتأجيلها لحين الانتهاء من جائحة كورونا.


وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لـ«نقابة الصحفيين»، باب تلقى طلبات الترشح لمنصب «النقيب» وعضوية المجلس.

وترشح لمنصب النقيب «6» مرشحين كما تقدم «55» صحفيًا بأوراق ترشحهم لعضوية مجلس النقابة.

وتجرى الانتخابات المقبلة في شهر مارس على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، و«6» من أعضاء المجلس وهم الزملاء: محمد خراجة، جمال عبد الرحيم، حسين الزناتي، محمد سعد عبد الحفيظ، أيمن عبد المجيد، عمرو بدر.