رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحرك جديد من «السويفي» لرفض دعاوى تأجيل انتخابات الصحفيين

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، غدًا الأحد، دعاوى قصائية تطالب بتأجيل الانتخابات.

وأعلن حسام السويفي، المرشح على عضوية مجلس نقابة الصحفيين، تدخله هجوميََا لرفض تلك الدعاوى، مطالبََا بإجراء الانتخابات في موعدها القانوني الذي نص على الدعوة لعقد الجمية العمومية للانعقاد، وإجراء انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، في الجمعة الأولى من شهر مارس، مؤكدََا أن تأجيل الانتخابات يعرض المجلس الحالي والمقبل للبطلان.

ويوم الخميس الماضي، أقام سيد عباس الكاتب الصحفى بجريدة الجمهورية، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب فيها بإلغاء انتخابات التجديد النصفى لمجلس إدارة نقابة الصحفيين والتى من المقرر إجراؤها يوم ٥ مارس المقبل؛ بسبب فيروس كورونا.

وانتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسري الشيخ النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، إلى عدم ملائمة نظر طلب الرأي المقدم من نقيب الصحفيين، حول إمكانية تأجيل انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، لطرح موضوع الفتوى على محكمة القضاء الإدارى، والتى من المفترض أن تصدر حكمًا في دعويين مقامين في هذا الشأن حكم.

وفى وقت سابق، أكد خالد ميرى رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين، أن وزارة الصحة رفضت إقامة سرادق الانتخابات بسبب فيروس كورونا وخطورتها على صحة الأعضاء.

وأضاف أنّ وزارة الداخلية استناداً لرأى وزارة الصحة، أكدت رفض إقامة سرادق فى شارع عبد الخالق ثروت بسبب منع التجمعات مع التزامها بتأمين الانتخابات داخل مبنى النقابة إذا أصرت النقابة على عقد الانتخابات.

وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لـ«نقابة الصحفيين»، أمس الإثنين، باب تلقى طلبات الترشح لمنصب «النقيب» وعضوية المجلس.

وترشح لمنصب النقيب «6» مرشحين كما تقدم «55» صحفيًا بأوراق ترشحهم لعضوية مجلس النقابة.

وتجرى الانتخابات المقبلة في شهر مارس على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، و«6» من أعضاء المجلس وهم الزملاء: محمد خراجة، جمال عبد الرحيم، حسين الزناتي، محمد سعد عبد الحفيظ، أيمن عبد المجيد، عمرو بدر.