ads
ads

لغز موافقة مصر على تسجيل اللقاح الروسى بعد رفض استمر 4 أشهر

لقاح كورونا
لقاح كورونا


على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية، لم توافق رسميا على تسجيل اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا حتى الآن، فإنه بحلول الـ24 من شهر يناير الماضي، تخلت وزارة الصحة المصرية، عن 4 أشهر من الرفض هي الأخرى، معلنة تسجيل لقاح "سبوتنيك V"، ضمن الاستخدام الطارئ، ليصل عدد اللقاحات المسجلة في مصر، إلى ثلاث أنواع هي: اللقاح الصيني سينوفارم، واللقاح البريطاني استرازينيكا، وأخيرا اللقاح الروسي المشار إليه.

ويأتي تسجيل اللقاح الروسي بعد أن طلبت إحدى شركات الأدوية الكبيرة تسجيله، لبدء التجارب السريرية عليه، في الوقت الذي أعلنت فيه السفارة الروسية، استعدادها لتزويد مصر بنحو 25 مليون جرعة من اللقاح الجديد.

وبحسب وزارة الصحة، فإنه سيتم الانتهاء من الإجراءات خلال شهري يناير وفبراير، مشيرةً إلى استعداد روسيا لتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيع هذا اللقاح في مصر، التي تمتلك قاعدة إنتاجية مناسبة.

وكانت تقارير روسية، كشفت عن موافقة وزارة الصحة على إجراء تجارب سريرية على اللقاح الروسي سبوتنيكV في 14 يناير الماضي، مضيفةً أن اللقاح يعد من أولويات البحث المصرية، خاصة وأن مواصفاته من وجهة نظر الإنتاج مشابهة جدًا لمنتج لقاح استرازينيكا.

الغموض سبب الرفض
ويُفسر الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الأورام بالمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، أسباب رفض وزارة الصحة عرض شركة فارما في البداية في شهر سبتمبر الماضي، إجراء تجارب سريرية على اللقاح الروسي سبوتنيك v، كان لأن الوزارة طلبت بعض التوضيح العلمية حول سير إجراء التجارب على اللقاح الروسي.

ويُضيف، أنه حتى هذا التاريخ كان كل ما نُشر حول سير الاختبارات في اللقاح الروسي "سري" والمُتاح من المعلومات حوله كان قليلا جدًا، وبالتالي امتنعت وزارة الصحة في ذلك الوقت عن السير في هذا الاتجاه.

ويُشير عز العرب إلى أن شركة الروسية جامالي المصنعة للقاح الروسي استجابت لوزارة الصحة المصرية وأرسلت بعض التوضيح حول سير التجارب السريرية، وطلبت من الوزارة تسجيل اللقاح الروسي ضمن الاستخدام الطارئ مثل اللقاح الصيني سينوفارم.

ويلفت إلى هذا لا علاقة له بأوضاع اللقاح الصيني، بعدما أشارت بعض التقارير إلى عدم منعه الإصابة بفيروس كورونا، حيث تمت إصابة أحد الأطباء المصريين بفيروس كورونا بعدما حصل على الجرعة الأولى من لقاح كورونا الصيني.

ويُتابع عز العرب، أن درجة فاعلية اللقاح الصيني 86% حسبما أعلنت الإمارات، أو 79% حسبما أعلنت الصين في آخر تحديث لها، يعني أن هناك ما بين 14% إلى 21% ستتم إصابتهم بفيروس كورونا بعد حصولهم على اللقاح الصيني؛ لكن هؤلاء المصابين بعد اللقاح كانت إصابتهم بسيطة ولم تحتاج للدخول إلى المستشفى، وبالتالي فهذا متوقع أصلًا.

ويُوضح أستاذ الأورام بالمعهد القومي لأبحاث الأمراض المتوطنة والكبد، أنه حتى الآن مصر تعاقدت على شراء اللقاح الروسي، حيث تم التعاقد على 20 مليون جرعة، ومن لقاح استرازينيكا على تقريبا نفس الكمية، لكن حجم التعاقد على اللقاح الصيني لم يتضح بعد، وإن كان حتى الآن وصل نحو 500 ألف جرعة منه إلى مصر، متابعًا أن وزارة الصحة تسعى في المقام الأول إلى تنويع مصادر اللقاحات.

ويُشير إلى أنه أيضًا من المتوقع أن تحصل مصر على عدة ملايين من اللقاحات عن طريق كوفاكس الذي تنظمه منظمة الصحة العالمية والذي تتعهد فيه المنظمة بحصول عدد من الدول على لقاحات كورونا.

ويختم حديثه: "بأن كل اللقاحات لا تمنع الإصابة بفيروس كورونا، حتى لقاح فايزر أو موديرنا، ستحدث إصابات بكورونا، لكن الاختلاف أن نسبة المصابين ستكون أقل كلما زادت نسبة فاعلية اللقاح".

الإنتاج في مصر
يقول الدكتور شيرين حلمي، رئيس مجلس إدارة شركة فاركو للأدوية، إن مصر ستبدأ إنتاج اللقاح الروسي في مصر في 20 إبريل المقبل، مشيرًا إلى أن الاستثمارات المتوقعة تقدر بنحو مليار و600 مليون جنيه.

ويُضيف، أن عمليات تصنيع اللقاح الروسي ستتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل استيراد اللقاح وتعبئته في مصر، والمرحلة الثانية تكون بالبدء في نقل التكنولوجيا والتصنيع الفعلي بالمصانع في الشركة تمهيدا لتوفيره في مصر وإفريقيا حتى تصبح مصر مركزًا لتصنيع لقاحات كورونا في إفريقيا.

ويُتابع حلمي، أن فاركو تعمل حاليًا للتوسع في إفريقيا، موضحًا أن هناك اتفاقيات مع بعض الدول الإفريقية ومنها بوروندى ومالى وتنزانيا ونيجيريا لإنشاء مصانع لتصنيع الأدوية بها. ويُشير إلى أن الشركة بصدد تنفيذ المرحلة الأولى لأول مصنع للدواء في مدغشقر والبالغ تعداد سكانها 28 مليون نسمة. ويلفت رئيس مجلس إدارة فاركو، إلى أن شركته تعمل كناقل للخبرات وكذلك تجهيز الملفات.

السلالة المتحورة
يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك دراسة أُجريت على نحو ألفين شخص، لاختبار فاعلية لقاح استرزينيكا في مواجهة السلالة المتحورة، مشيرًا إلى اللقاح وفر ما يمكن أن يُطلق عليه الحد الأدنى من الحماية في حالة الإصابة الخفيفة بمرض فيروس كورونا.

وكانت جنوب إفريقيا أوقفت عمليات إجراء التطعيم بلقاح استرازينيكا بعد بعض التقارير إلى أشارت إلى عدم فاعلية اللقاح على السلالة المتحورة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا.

ويُضيف أن سلالة كورونا الجديدة خارج السيطرة، وهي معدية بنسبة 70 ٪، أكثر من سلالات الكورونا المعتادة، إضافة لكونها سريعة الانتقال، متابعًا أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من حيث نسب الوفيات أو الاحتجاز في المستشفيات، أو مقاومة اللقاحات المتاحة حتى الآن، لافتًا إلى كونها تختلف تمامًا عن طفرات الأنفلونزا، فهي أقل حتى الآن في تغيير الفيروس من الأنفلونزا.

20 مليون جرعة
وكان أعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد مع شركة "R-pharma" وشركة "Serum Institute" الهندية، المصنعين للقاح فيروس كورونا "أسترازينيكاأكسفورد"؛ للحصول على 20 مليون جرعة، وذلك بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية بتوفير احتياجات المصريين من لقاحات كورونا، وفق بيان الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي اليوم السبت.

ومن أبرز ميزات لقاح مختبرات أسترازينيكا وجامعة أكسفورد أنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافا للقاحي موديرنا وبيونتيك وفايزر اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني.

ويُشير إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتحوّر فيها فيروس كورونا وليست المرة الأولى التي تتغير فيها المادة الوراثية للفيروس، حيث حدث 23 تغيرًا مختلفًا مع هذه السلالة الجديدة، وربما تنتقل لدول أخرى في أوربا ومنها لغيرها من دول العالم، ومن الأهمية توخي الحذر بشكل أكثر وتطبيق التدابير الوقائية بصرامة.

أسعار لقاحات كورونا

سعر لقاح استرازينيكا البريطاني 6 دولارات للجرعتين بما يعادل 95 جنيها قيمة جرعتي اللقاح.

سعر لقاح سبوتنيك v الروسي 10 دولار للجرعة الواحدة، بما يعادل 320 جنيها قيمة جرعتي اللقاح.

سعر لقاح جونسون البلجيكي 10 دولارات للجرعة الواحدة، بما يعادل 160 جنيها قيمة جرعة اللقاح.

سعر جرعتي لقاح موديرنا الأمريكي 74 دولارا للجرعتين، بما يعادل قرابة 1165 جنيه.

سعر لقاح فايزر- بيونتيك للجرعتين نحو 40 دولارا بما يعادل نحو 630 جنيها.

فاعلية اللقاحات

فاعلية لقاح فايزر وبايونتيك بلغت 95%.

فاعلية لقاح مودرنا بلغت 94.5%.

فاعلية لقاح "سبوتنيك V" بلغت 91.4%.

فاعلية لقاح أسترازينكا وأكسفورد بلغت 90%.

فاعلية اللقاح الصيني 79%.