رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدرجات وعدد الأسئلة.. كل ما تريد معرفته عن امتحانات 3 إعدادي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل جديدة بشأن امتحانات الشهادة الإعدادية لعام 2021م.

 

وبحسب خطاب الوزارة المُرسل إلى المديريات التعليمية، يُعقد امتحان مجمع متعدد التخصصات في المواد الأساسية، يوم الأحد الموافق 7 مارس 2021، بنفس الضوابط المقررة لطلاب صفوف النقل.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيكون عدد الأسئلة في الامتحان المجمع للشهادة الإعدادية، سيكون كالتالي:

- اللغة العربية: 10 اسئلة بـ 80 درجة.
- الرياضيات (جبر وهندسة): 8 أسئلة بـ 60 درجة.
- اللغة الإنجليزية: 6 أسئلة بـ60 درجة.
- العلوم: 6 أسئلة بـ40 درجة.
- الدراسات الاجتماعية: 5 أسئلة بـ 40 درجة.
- المجموع: 35 سؤال بـ 280 درجة.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه لن تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول للمجموع الكلي في نهاية العام، بل يشترط للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني اجتياز الامتحان المجمع فقط.

 

وحددت الوزارة عدة آليات مهمة بشأن الامتحان المجمع للشهادة الإعدادية، وتشمل الآتي:

- يغطي الامتحان ما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول وسيكون الحضور يوم واحد فقط في لجان مدرسية، أن تكون نتيجة هذا الامتحان (اجتياز أو عدم اجتياز).

- لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلى فى نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

- الطالب الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر عليه التقدم لامتحان تكميلي ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

- يحسب مجموع الطالب وفقًا للدرجات التي سيحصل عليها في امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط، ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية (عام- فني... إلخ) وفقًا تلك الدرجات.


- يُعقد امتحان الفصل الدراسي الثاني بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية.